إخفاق جديد يلوح في الأفق أمام انجلترا

لاعب المنتخب الإنجليزي أشلي يونغ يسجل هدفا في مرمى النرويج في مباراة البلدين أول من أمس - (أ ف ب)
لاعب المنتخب الإنجليزي أشلي يونغ يسجل هدفا في مرمى النرويج في مباراة البلدين أول من أمس - (أ ف ب)

لندن - ستعود انجلترا للمشاركة في بطولة أوروبا بعد غياب ثمانية اعوام تحت قيادة مدربها الجديد روي هودجسون الذي سيحاول تحسين سجل مؤلم لاحدى القوى التقليدية في كرة القدم الأوروبية.
ومنتخب انجلترا هو الفريق الأوروبي الوحيد الذي سبق له الفوز بكأس العالم دون أن يتوج بلقب البطولة القارية لكن قليلين جدا يتوقعون أن ينهي المنتخب الانجليزي خصامه المستمر مع بطولة أوروبا خلال هذا الصيف.
وتتوقف قدرة هودجسون (64 عاما) الذي تولى تدريب انجلترا في الأول من أيار (مايو) الحالي خلفا لفابيو كابيلو الذي ترك منصبه في شباط (فبراير) الماضي، على النجاح خلال بطولة أوروبا على بعض الاسئلة التي لم تجد إجابات حتى الآن. وفي ثماني مشاركات سابقة منذ 1968 بلغت انجلترا الدور نصف النهائي مرتين في 1968 عندما شاركت أربعة منتخبات في البطولة في ايطاليا وفي 1996 عندما استضافت البطولة.
والآن وقبل أيام من المباراة الأولى لانجلترا أمام فرنسا في دونيتسك باوكرانيا في 11 حزيران (يونيو) المقبل تحولت مسؤولية اختيار التشكيلة من المدرب المؤقت ستيوارت بيرس إلى هودجسون.
وسيضع هودجسون نصب عينيه ضرورة عدم تكرار خروج انجلترا بشكل سيئ كما حدث في كأس العالم 2010 عندما قدمت عروضا ضعيفة وخسرت في دور الستة عشر أمام ألمانيا 4-1 وهي أكبر هزيمة لها في العرس العالمي. وتعرض كابيلو للنقد بسبب هذه العروض وشعر كثيرون أنه يجب أن يترك منصبه فورا. لكن كابيلو استمر مع انجلترا وعزز موقعه بقيادة الفريق إلى نهائيات بطولة اوروبا دون هزيمة بفوزه خمس مرات وتعادله في ثلاث مباريات بالتصفيات.
والمشكلة الوحيدة لانجلترا حدثت قبل 17 دقيقة من نهاية مباراتها الأخيرة في التصفيات أمام مونتينيغرو في السابع من تشرين الأول (أكتوبر) حيث كانت ضمنت تقريبا التأهل لكن المهاجم واين روني تلقى بطاقة حمراء بسبب التعدي على ميودراغ غودوفيتش. وعوقب روني المعروف بروحه القتالية العالية ويعد من أبرز لاعبي انجلترا بالإيقاف في أول مباراتين أمام فرنسا والسويد.
وسيكون بوسع مهاجم مانشستر يونايتد الذي أحرز أكثر من 30 هدفا مع ناديه هذا الموسم أن يشارك في المباراة الثالثة لانجلترا في ضيافة اوكرانيا في دونيتسك وهي المباراة التي قد تكون الأخيرة للفريق في البطولة.
ومما لا شك فيه أن لاعبي انجلترا الذين اعتادوا خوض مباريات قوية متتالية في الدوري الانجليزي الممتاز مع مجموعة من أفضل لاعبي العالم بوسعهم الظهور أيضا بشكل جيد.
وعلى الأقل لدى هودجسون الذي قضى 15 شهرا في تدريب وست بروميتش البيون خبرة التدريب على المستوى الدولي بعدما سبق أن قاد سويسرا وفنلندا والامارات. ولن تكون المشاركة في البطولات الكبرى جديدة على هودجسون إذ قاد سويسرا في كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة في أول ظهور للفريق بالبطولة في 28 عاما. ويبقى من الصعب معرفة مدى التجانس الذي سيحدث بين طموح اللاعبين مع خبرة هودجسون الذي سيتعين عليه ايجاد المزيج المناسب من اللاعبين في وسط الملعب والتغلب على العجز في خياراته الهجومية بسبب إيقاف روني في مباراتين وإصابة دارين بينت وعدم امتلاك الثنائي الشاب داني ويلبيك من مانشستر يونايتد ودانييل ستوريدج من تشلسي للخبرة الكافية.
وبدأ ويلبيك وستوريدج الموسم بشكل رائع قبل أن يتراجع مستواهما. وبدأ أندي كارول الذي انضم إلى ليفربول في صفقة كبيرة تسجيل الأهداف بعد غياب بينما تمكن جيرمين ديفو مهاجم توتنهام هوتسبير من إحراز 15 هدفا لبلاده لكنه قضى فترات طويلة من الموسم على مقاعد البدلاء في ناديه.
وسيواجه هودجسون الآن أصعب مهمة في مشواره التدريبي وسيتطلع لقيادة انجلترا لدور الثمانية على الأقل، وهو الدور الذي يخرج منه الفريق عادة بركلات الترجيح، بعد أسابيع قليلة من توليه منصبه.

اضافة اعلان

نتائج انجلترا منذ كأس العالم 2010

2010
- في 11 آب (اغسطس) فازت على ضيفتها المجر 2-1 وديا.
- في 3 أيلول (سبتمبر) فازت على ضيفتها بلغاريا 4-0 في تصفيات بطولة أوروبا.
- في 7 أيلول (سبتمبر) فازت على مضيفتها سويسرا 3-1 في تصفيات بطولة أوروبا.
- في 12 تشرين الأول (أكتوبر) تعادلت مع ضيفتها مونتينيغرو بدون أهداف في تصفيات بطولة أوروبا.
- في 17 تشرين الثاني (نوفمبر) خسرت أمام ضيفتها فرنسا 2-1 وديا.
2011
- في 9 شباط (فبراير) فازت على مضيفتها الدنمارك 2-1 وديا.
- في 26 آذار (مارس) فازت على مضيفتها ويلز 2-0 في تصفيات بطولة أوروبا.
- في 29 آذار (مارس) تعادلت مع ضيفتها غانا 1-1 وديا.
- في 4 حزيران (يونيو) تعادلت مع ضيفتها سويسرا 2-2 في تصفيات بطولة أوروبا.
- في 2 أيلول (سبتمبر) فازت على مضيفتها بلغاريا 3-0 في تصفيات بطولة أوروبا.
- في 6 أيلول (سبتمبر) فازت على ضيفتها ويلز 1-0 في تصفيات بطولة أوروبا.
- في 7 تشرين الأول (أكتوبر) تعادلت مع مضيفتها مونتينيغرو 2-2 في تصفيات بطولة أوروبا.
- في 12 تشرين الثاني (نوفمبر) فازت على ضيفتها اسبانيا 1-0 وديا.
- في 15 تشرين الثاني (نوفمبر) فازت على ضيفتها السويد 1-0 وديا.
2012
- في 29 شباط (فبراير) خسرت أمام ضيفتها هولندا 3-2 وديا.
- في 26 أيار (مايو) فازت على مضيفتها النرويج 1-0 وديا. - (رويترز)