"إدارية النواب" تبحث موضوع تعيين المبتعثين بـ"الذرية الأردنية"

عمان-الغد - ناقشت لجان نيابية في اجتماعات منفصلة كلا على حدة امس الأحد ملفات ذات صلة بتخصصها، بحضور المسؤولين المعنيين.
فقد بحثت اللجنة الإدارية النيابية، في اجتماع برئاسة رئيسها علي الطراونة، موضوع تعيين المهندسين المبتعثين على حساب هيئة الطاقة الذرية الأردنية.اضافة اعلان
وقال الطراونة، بحضور رئيس الهيئة خالد طوقان، ورئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، ومدير عام دائرة الموازنة العامة مجد الشريقي، وعددًا من المبتعثين، إن اللجنة تلقت شكوى من مجموعة من هؤلاء المبتعثين والبالغ عددهم 45، بخصوص "عدم تعيينهم بالهيئة بحسب الاتفاق".
من جانبه أشار طوقان إلى الى أن جائحة كورونا، وصدور أمر دفاع بوقف التعيينات حالا دون إكمال إجراءات تعيين هؤلاء المهندسين.
وقال، إن رئيس الوزراء الحالي بشر الخصاونة وجه بتشكيل لجنة للإفراج عن تعيينات 2019، وعلى ضوء قرار اللجنة سيتم تعيين 13 من أولئك المهندسين، فضلًا عن تعبئة الشواغر بدل المتقاعدين والمجازين.
الناصر من جهته، قال إن الابتعاث محكوم بعدد من الأنظمة والتشريعات، ويتم إعطاء المبتعثين أولوية في التعيين، مشيرًا إلى وجود مخزون من خريجي الهندسة النووية يقدر بـ98 خريجًا.
من جهتها، لجنة الصحة والبيئة النيابية، خلال اجتماع برئاسة رئيسها أحمد السراحنة، الوضع الوبائي في المملكة، جراء تداعيات جائحة فيروس كورونا.
وطالب رئيس وأعضاء اللجنة، الحكومة بتوحيد اللجان والمرجعيات المتخصصة بوضع الجائحة، والخروج بمرجعية واحدة، لافتين إلى إن كثرة المرجعيات تؤثر سلبًا على الوضع الاقتصادي والوبائي.
وأكدوا، خلال الاجتماع الذي حضره وزير الصحة فراس الهواري وامين عام وزارة الصحة بالوكالة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية عادل البلبيسي وعدد من المختصين، ضرور إعادة النظر في القوانين والإجراءات للخروج بمعطيات توازن بين الاقتصاد والصحة للانتصار على "كورونا".
بدوره أكد الهواري أن المنحنى الوبائي للإصابات بـ"كورونا"، بدأ يتراجع، قائلًا إن الحظر الشامل أيام الجمع وتمديد ساعات الحظر الليلي ساهم بخفض المنحنى الوبائي.
وأوضح أن المنحنى الوبائي لوفيات كورونا يحتاج إلى أسبوعين للانخفاض، معتبرًا أن موجة كورونا الحالية أشد بنسبة 30 % من السابقة.
وأشار الهواري إلى أن إجراءات الحظر ستشهد قريبًا تغييرا في الإجراءات والنهج، سيلمسه المواطن.
وأوضح أن فتح القطاعات سيكون بشكل تدريجي مع الأخذ بعين الاعتبار القطاعات التي تشهد تجمعات كبيرة، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن وزارة الصحة قامت بتشغيل 2500 من كوادر التمريض ومدخلين بيانات لزيادة القدرة لدى القطاع الصحي.