إدراج صندوق الريان قطر الإسلامي في البورصة

الدوحة- أعلنت بورصة قطر أخيرا إدراج صندوق الريان قطر الذي سيتم تداوله تحت الرمز QATR، وسوف يتتبع الصندوق مؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي (السعري) الذي يتألف من الشركات القطرية المدرجة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. اضافة اعلان
وأكد السيد راشد بن علي المنصوري الرئيس التنفيذي لبورصة قطر أن "إدراج صندوق الريان قطر المتداول يمثل إضافة جديدة من شأنها أن تعمل على زيادة عمق البورصة كما إنها ستوفر للمستثمرين فرصة جديدة وخيارا إضافيا لما هو متاح في البورصة من أدوات استثمارية".
وأضاف المنصوري في تصريحات أدلى بها بهذه المناسبة إن "إدراج صندوق الريان قطر الإسلامي ما هو إلا إنجاز نفتخر به باعتباره أكبر صندوق إسلامي متداول في دولة واحدة على مستوى العالم يكون متاحاً للتداول حصرياً في قطر".
وأشار إلى أن الريان للاستثمار تتمتع بسمعة قوية في إدارة الأصول، كما أن المؤشر نفسه يساهم في توفير استراتيجية استثمار متوافقة مع الشريعة الإسلامية ما يوفر أداة للتنويع الاستثماري في بورصة قطر وأنه بالنظر إلى متانة الاقتصاد القطري وأداء شركاتنا المدرجة، فإننا ننظر إلى هذا الصندوق كأحد الأدوات الاستثمارية التي ستشهد إقبالاً ونجاحاً كبيرين".
ويُعدّ صندوق الريان قطر المتداول أكبر صندوق استثماري إسلامي متداول مدرج في دولة واحدة، وتتجاوز أصوله الأولية 120 مليون دولار، وهو أحدث إضافة إلى قائمة صناديق الاستثمار المتداولة في سوق بورصة قطر، وهو يستند في منهجيته المتوافقة مع الشريعة الاسلامية لاختيار أسهم المؤشر الذي سيتبعه على إجازة من هيئة الرقابة الشرعية لمصرف الريان.
بدوره؛ قال عادل مصطفوي الرئيس التنفيذي لمجموعة مصرف الريان إن "امتلاك أكبر صندوق مؤشرات متداول متوافق مع الشريعة الإسلامية في دولة واحدة على مستوى العالم هو دليل على الثقة التي يتمتع بها عملاؤنا في مصرف الريان ونحن حريصون كل الحرص على دعم المستثمرين، ونتطلع إلى نجاح صندوق الريان قطر المتداول كأحد أهم المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في أسواق رأس المال القطرية".
من جانبه؛ قال  هيثم قاطرجي، الرئيس التنفيذي للاستثمار لشركة الريان للاستثمار: «إنه بعد فترة طويلة من العمل الحثيث، فإننا نفخر بإطلاق صندوق الريان قطر المتداول ليكون بمثابة فرصة حقيقية للمستثمرين الذين يسعون للحصول على منتج استثماري مميز يتمتع حاليًا بعائد من الأرباح يزيد على 5 % وسيكون الاستثمار من خلال هذا الصندوق من أفضل الطرق للاستثمار في الأسهم القطرية".
وسيقوم بنك HSBC بدور أمين الحفظ ومدير الصندوق، بينما ستقوم شركة المجموعة للأوراق المالية بأداء دور مزود السيولة لوحدات الصندوق من خلال تقديم عروض أسعار مستمرة بما يتماشى مع قيمة أصول الصندوق؛ وسوف يقوم الصندوق بتوزيع أرباح على الأقل مرة واحدة في السنة بعد خصم المصروفات والتطهير وستكون نسبة المصروفات الإجمالية للصندوق 0.5 %.-(وكالات)