"إربد الأولى": توقعات بحاجة المترشح 5 آلاف صوت للفوز

Untitled-1
Untitled-1

احمد التميمي

إربد - فيما تتنافس 8 قوائم انتخابية في دائرة إربد الأولى، من أصل 15 قائمة لحجز 6 مقاعد مخصصة للدائرة، التي تضم لواءي قصبة إربد والوسطية، توقع متابعون للشأن الانتخابي أن تتعدى أصوات القوائم الـ 10 آلاف صوت والمترشح لـ5 آلاف صوت للفوز.اضافة اعلان
ولم يخف مراقبون امكانية حدوث مفاجآت غير متوقعة بدخول قوائم لا تحظى بثقل خط المنافسة، والتي تعتمد على ارتفاع نسبة المشاركة في عملية الاقتراع، مشيرين إلى أن هناك قوائم ستتعدى أصواتها الـ 13 ألف صوت، فيما أخرى ستتراوح أصواتها 10 آلاف صوت.
وتوقع المراقب للعملية الانتخابية في إربد عامر سمارة، أن يبلغ عدد الناخبين في الدائرة الأولى حوالي 120 ألف ناخب من أصل 363 ألف ناخب وناخبة يحق لهم الاقتراع.
وحسب محمود هياجنة، فأن فرصة المترشح داخل القائمة الواحدة وخصوصا في أول 3 قوائم يجب أن يحصل على عدد أصوات لا تقل عن 5 آلاف صوت للظفر بمقعد نيابي، فيما القوائم الثلاث الأخرى فان عدد الأصوات يجب أن لا تقل عن 4 آلاف صوت.
ويقول احمد ابداح ان العديد من المترشحين والبالغ عددهم 104 مترشحين ويشكلون 15 قائمة، يعولون على قواعدهم العشائرية والشعبية في رفع نسبة التصويت لصالحهم، فيما يعول آخرون على قواعدهم الحزبية في دعمهم في الانتخابات.
وامضى المترشحون للانتخابات يوم أمس بوضع اللمسات النهائية للبدء بعملية الاقتراع من استئجار المركبات لتقل الناخبين إلى مراكز الاقتراع في الدائرة الأولى، فيما قام آخرون بإرسال رسائل نصية لهواتف المواطنين وعلى مواقع التواصل الاجتماعي تدعوهم إلى المشاركة في الانتخابات.
كما أنهى المترشحون تجهيز مندوبي القوائم، الذين سيحضرون عملية الاقتراع والفرز داخل غرف الاقتراع، إضافة إلى قيامهم بتوزيع الكمامات والقفازات على المشاركين في العملية الانتخابية.
وطالب مترشحون الناخبين بضرورة المشاركة الفعالة في الانتخابات لإفراز مجلس نيابي قوي قادر على مواجهة التحديات الداخلية والخارجية، مؤكدين أن ضعف المشاركة سيفرز مجلسا نيابيا ضعيفا وبالتالي يتحمل المواطن المسؤولية في إيصال من هو غير كفؤ إلى المجلس.
وأكدوا أن ممارسة المواطن للانتخاب هو حق دستوري وبالتالي يجب على المواطن اختيار الأكفأ، مشيرين إلى أنهم طرحوا برامج خلال حملتهم الانتخابية تتعلق بالاستثمار وحل مشكلتي الفقر والبطالة، وتعديل بعض القوانين المجحفة بحق المواطنين وغيرها.
كما أنهت لجنة الانتخاب في دائرة إربد الأولى التي تضم لواءي قصبة إربد والوسطية كافة استعداداتها لاستقبال 363 ألف ناخب وناخبة وردت أسماؤهم في جداول الناخبين النهائية، لانتخاب ممثليهم عن الدائرة في مجلس النواب التاسع عشر.
يشار إلى أن عدد مراكز وصناديق الاقتراع بلغ 131 مركز اقتراع وفرز تضم 608 صناديق، فيما تم تخصيص 100 صندوق إضافي بكوادرها لاستخدامها حسب الحاجة في المراكز التي تشهد إقبالا كثيفا من الناخبين. ويشرف على إدارة العملية الانتخابية في الدائرة 2400 موظف، إضافة إلى 1200 متطوع، إضافة إلى انه تم تخصيص مركز اقتراع في مدرسة أبو بكر الصديق لذوي الاحتياجات الخاصة وتزويد المركز بكافة وسائل المساعدة لهم.
يشار إلى أن الدائرة المخصص لها ستة مقاعد للمسلمين يتنافس فيها 104 مترشحين من بينهم 18 امرأة موزعين على 15 قائمة منهم 21 مترشحا ومترشحة ممثلين لقوائم حزبية.