إربد: تأخر نتائج "بي سي آر" يرهق المواطنين وينشط مختبرات القطاع الخاص

أحمد التميمي

إربد - دفع تأخر ظهور فحص كورونا "بي سي ار" في مختبرات وزارة الصحة بمحافظة اربد لأكثر من 6 أيام، مئات المواطنين الى التوجه لمختبرات القطاع الخاص، ما يكبدهم مبالغ مالية تتراوح بين 20 الى 30 دينارا، ساعين من وراء ذلك الى الحصول على نتائج فحصهم بسرعة.

اضافة اعلان


وشكا مراجعون لمراكز فحص كورونا، من تأخر ظهور نتائجهم حتى اليوم السادس من إجراء الفحص، برغم مخالطهم لأشخاص مصابين بالفيروس، وآخرين تظهر عليهم أعراض كورونا كالرشح وفقدان حاستي الشم والذوق.


وأكدوا أنهم اضطروا في اليومين الماضيين، لاجراء الفحص في مختبرات خاصة، للتأكد من اصابتهم أو عدمها بالفيروس، محملين وزارة الصحة مسؤولية ارتفاع اعداد الاصابات بكورونا، في ظل تأخر ظهور النتيجة في اليوم نفسه، ما دفع العديد منهم الى مخالطة المواطنين والخروج الى الأسواق.


وقال علي العمري، انه ذهب الى مركز فحص كورونا حكومي يوم السبت الماضي، ولكنه الى غاية امس، لم يتمكن من الحصول على النتيجة، مؤكدا أن ظروفه المالية لا تسمح له بالذهاب الى مختبر خاص لإجراء الفحص، بخاصة وأن تكلفته تصل إلى 28 دينارا.


وأشار إلى أنه عامل مياومة، ولا يستطيع التخلف عن عمله، ليتمكن من تأمين مصدر دخل لأسرته المكونة من 3 أفراد، مؤكدا أن تأخير ظهور النتائج لعدة أيام، قد يؤدي لإصابة مخالطيه في حال كان مصابا بالفيروس.


ودعا العمري، لزيادة أعداد المختبرات في وزارة الصحة، ليتمكن المواطنون من الحصول على نتيجة فحصهم في اليوم نفسه، وخصوصا وأن غالبيتهم غير قادرين على الذهاب الى المختبرات الخاصة، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشونها.


وقال موظف، طلب عدم ذكر اسمه، إن مؤسسته تطلب منه فحصا دوريا لكورونا مرتين في الاسبوع، لعدم تلقيه مطعوم كورونا، بسبب وجود سيرة مرضية، مؤكدا انه يضطر للذهاب الى مختبر خاص، بهدف الحصول على النتيجة في اليوم نفسه، بعد تأخر مختبرات الوزارة عن إظهار النتيجة لأكثر من 3 ايام.


ولفت الى انه سيضطر لأخذ المطعوم في الايام المقبلة، بسبب التكاليف المرتفعة لإجراء فحص كورونا بشكل مستمر، داعيا الى ضرورة زيادة عدد المختبرات في اربد لاستخراج النتيجة بأسرع وقت ممكن.


وأوضح احمد المومني، انه اضطر لإجراء فحص كورونا على نحو مستعجل لغايات السفر بهدف حضور مؤتمر، مشيرا الى انه توجه الى مراكز فحص كورونا منذ 3 ايام، ولغاية الآن لم تظهر نتائجه، ما سيضطره للذهاب الى مختبر خاص من اجل الحصول على النتيجة، من أجل السفر.


مدير المختبرات المركزية في الوزارة الدكتور محمود الغزو، قال ان هناك اعدادا كبيرة من عينات كورونا تفحص يوميا في مختبرات الصحة تزيد على 60 الف عينة، مشيرا الى ان عدد هذه الفحوص تضاعف في الأسابيع الماضية بسبب اقبال المواطنين على اجراء الفحص.


ولفت الى ان الكوادر الطبية العاملة في المختبرات، أنهكت في العامين الماضيين، مشيرا الى ان العبء الاكبر يقع على عاتق الوزارة لفحص العينات، بينما لا يتجاوز عدد العينات في مختبرات القطاع الخاص الـ3 آلاف عينة.


واوضح الغزو، أن تأخر ظهور النتائج لعدة ايام، مردة الضغط الكبير على كوادر المختبرات جراء عدد العينات التي يجري سحبها يوميا، ما يضطر المختبرات الى تأجيل جزء من فحص العينات الى اليوم التالي، بالاضافة الى ان هناك مشكلة ايضا في ارسال رسائل نصية للمواطنين الذين ينتظرون نتائجهم منذ اكثر من 3 ايام.


واكد الغزو، ان هناك اولوية تعطى لبعض الأجهزة الرسمية في الدولة، لإظهار نتائج فحوصاتهم بأسرع وقت ممكن، نظرا لأعمالهم الحساسة التي تتطلب ظهورها على نحو سريع، بينما باقي المواطنين تتم معاملتهم بعدالة في ظهور النتائج.


وفيما يتعلق بتأخر النتائج وارتباطها بارتفاع اعداد الاصابات، اكد الغزو ان هناك ارتفاعا في أعداد الاصابات على نحو واضح، مرده دخول الاردن في الموجة الثالثة من فيروس كورونا، ما يتطلب من المواطنين ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية والتباعد الجسدي، وارتداء الكمامة والحصول على المطاعيم.