إربد: شباب "مبادرون" يخرجون عن المألوف والروتين

إربد: شباب "مبادرون" يخرجون عن المألوف والروتين
إربد: شباب "مبادرون" يخرجون عن المألوف والروتين

محمود غرايبة

عمان- بإدارتها الشابة وجسمها الشاب المتحمس للخروج على المألوف والروتين، أطلقت جمعية "السنابل الذهبية" حملة "مبادرون" والتي تسعى دوماً لبناء الأنموذج الأمثل رغم عدم وجود جهات ممولة لأغلب مبادراتها التي تعتمد على جهد المنتسبين.

اضافة اعلان

"مبادرون" هم أكثر من 350 شابا ولهم قائد ويقسمون إلى 10 مجموعات لكل واحدة منها رئيس من مختلف المراحل العمرية والتعليمية في لواء الكورة، وهم ذراع الجمعية التطوعية ويقومون بتنفيذ المبادرات والنشاطات التي تطلقها أو تشارك بها الجمعية سواء في مركز العمل بلدة بيت إيدس أو في القرى المحيطة "بلدية برقش"، وهناك خطة للانطلاق نحو تنفيذ المبادرات على مستوى لواء الكورة ككل إن توفرت الإمكانات للتوسع المنشود.

وبدأت "مبادرون" بإطلاق مبادراتها في بلدة بيت إيدس التابعة للواء الكورة في إربد من برامج توعوية تعليمية وإقامة مخيمات شبابية لحاجة المجمتع في مجال النظافة، والتي تشتمل على تنظيف المقابر والمدارس والمساجد وساحات البلدة والشوارع.

ويتحدث رئيس جمعية "السنابل الذهبية"، فادي مقدادي، عن إنجازات "مبادرون" منذ انطلاقتها بعمل مسح ميداني للعائلات الفقيرة وذوي الاحتيجات الخاصة والأيتام في البلدة.

وأضاف مقدادي، أنه تم عمل صيانة لـ6 مدراس في لواء الكورة من دهانات وصيانة عامة ورسم على الجدار ووضع عبارات ثقافية ووطنية.

وفي مجال المحافظة على البيئة، عملت "مبادرون" على تنظيف المقابر بمنطقة بيت إيدس بشكل دوري ومستمر، كما عملت على تنظيف الساحات الرئيسية في البلدة، كما تقوم كوادر "مبادرون" بتنظيف المساجد في البلدة كافة بشكل دوري ومستمر.

وفي مجال الزراعة، يقول مقدادي إن "مبادرون" اهتمت بتقليم أشجار مستنبت البلدة للحد من الحرائق بالتعاون مع مديرية حراج إربد والدفاع المدني.

وأيضا عملت "مبادرون" في المجال نفسه على توزيع 15 بيتا بلاستيكيا صغيرا بطول 6 أمتار وبعرض 4 أمتار للزراعة مزود بخزان ماء مع أنابيب تنقيط، وأنتجت من خلالها حاجة البيوت من الخضراوات بشكل دائم ومستمر.

وعملت "مبادرون" على إقامة إفطارات جماعية خاصة لأهالي البلدة، كما عملت موائد إفطار للأيتام وذوي الاحتياجات والفقراء والمحتاجين.

وفي مجال الأحوال الجوية، يتحدث مقدادي عن فتح غرفة عمليات خاصة في الشتاء، ويتم ذلك بتوزيع كوادر المبادرة على مناطق لواء الكورة كافة، إضافة لمساعدة أي طالب نجدة أو مساعدة.

كما تم وضع مولد كهربائي ويتم تغشيله أثناء الحاجة إليه ووضع آلية ثقيلة "جرافة" بحالة الحاجة اليها، وذلك بالتعاون مع متصرف لواء الكورة الأستاذ حسني القضاة.

ويعمل كوادر "مبادرون" على تقديم معونات ومساعدات للفقراء والمحتاجين في البلدة على مدار العام.

وعن طريق  المبادرة تمت زراعة أول قوقعة لطفلة عن طريق مكتب سمو الأمير الحسين بن عبدالله ولي العهد.

كما عملت على تنظيف غابات برقش بشكل مستمر ومنها خروج أكثر من 100 فتاة من كوادر "مبادرون" لتنظيف الغابات.

وفي الغور الشمالي، ذهب فريق من "مبادرون" لمعاينة ترميم بيت تم هدمه بفعل الأحوال الجوية السابقة، وذلك خلال الأيام القليلة المقبلة.

وفي العقبة، أطلق فريق منها مبادرة "نحو شاطئ أجمل" لتنظيف شاطئ العقبة بالتعاون مع شركة تطوير العقبة وشركة باصات "جت".

وفي الزرقاء، عملت "مبادرون" على صيانة مسجد من الداخل الخارج.

وفي مجال التعليم، عقدت المبادرة دورات متعددة من تمكين المرأة بمجالات عدة وتعزيز الإنتاجية، فيما عقدت "مبادرون" دورات للشباب تحت عنوان "شبانبنا منتج" اشتملت على أكثر من 30 شابا.

كما عملت على دورات لتعليم صناعة الصابون بأنواعه وصناعة الكريمات الطبيعية بأنوعها ومواد التنظيف كسائل الجلي ومنظفات الغسيل وغيرها، فيما عملت على تعليم إنتاج الشموع.

وفتحت المبادرة مشغلا لتعليم الخياطة وتقوم عليه مدربة متخصصة استفاد منه نحو 120 سيدة من البلدة.

وأشار مقدادي إلى أن جميع الدورات مجانية وبدون أي مقابل.

كما قامت المبادرة  بتخصيص فريق خاص تحت اسم "فريق الإنزال الجبلي"، ويهدف هذا الفريق لدعم السياحة في منطقة برقش من ناحية المساعدة وكدليل سياحي للمغامرين هناك.

وقامت برحلات تعريفية وتعليمية داخل المملكة بالتعاون مع قوات الدرك وشركة "جت"، استفاد منها أكثر من 1000 طفل.

ويتحدث مقدادي عن المشاريع المستقبلية، قائلا "حصلنا على منحة لشراء أرض لإقامة مصنع ألبسة في بلدة بيت ايدس يقوم على تشغيل نحو 500 فتاة من لواء الكورة بالتعاون مع وزارة العمل".

ويقول مقدادي، إن هناك تفاعلا وتأييدا شعبيا كبيرين ولاقت المبادرة صدى واسعا في البلدة والقرى المجاورة.

ويضيف مقدادي "كان هناك أثر سلبي في البداية بسبب عدم قبول المواطنين فكرة جديدة للعمل التطوعي الناجح".

أما عن الصعوبات، فتحدث مقدادي عن الدعم المادي الذي يشكل العصب الكبير العامل في "مبادرون" أنه لا يوجد دعم إطلاقا من أي جهة خاصة أو حكومبة أو أي منظمة أخرى.

وكانت "الغد" أعلنت عن توفير منصة إعلامية لإطلاق المبادرات الإنسانية والاجتماعية عبر موقعها الإلكتروني وحساباتها على مواقع التواصل.. انقر هنا للاطلاع على التفاصيل.

[email protected]