إربد: فوز صورة "دير العسل" بأفضل ربيع تجذب آلاف السياح إلى الكورة - فيديو

7fae1861-9de6-4f39-8fac-72faccdefd46
7fae1861-9de6-4f39-8fac-72faccdefd46

احمد التميمي
إربد- بعد بلوغ لواء الكورة العالمية بالصورة الفوتوغرافية لـ منحدرات الحور في "دير العسل" الشهيرة( landscape ) في ريف لواء الكورة الغربي، تدفق الآلاف من المتنزهين من المملكة والرعايا العرب والأجانب المقيمين فيها، للحصول على مشاهدة حيه لهذة المنحدرات.
وكانت صورة التقطها المصور المبدع احمد ذيابات لمنحدرات الحور فازت بالمسابقة السنوية، التي نظمتها جمعية الزمالة الأميركية للتصوير لعام 2019 كأجمل صورة ربيع بالعالم.

اضافة اعلان

وقال المصور الفوتغرافي احمد ذيابات انه اول شخص اوجد المسارات السياحية في لواء الكورة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي كان بدايتها من مدينة اربد وانتشرت في عمان وتم من خلالها استحداث اكثر من 100 مسار سياحي في لواء الكورة ضمن مجموعات من المدارس والنقابات والجامعات.
واشار الذيابات الى ان احد الصور التي تم التقاطها في لواء الكورة تاهلت كاجمل صورة طبيعية على مستوى العالم من خلال خضوعها للجان تقييم من 6 دول في العالم.
ولفت الذيابات الى ان ممثل جمعية الزمالة الاميركية للتصوير في الاردن عبدالرحمن عرجان هو صاحب ترشيح الصورة للمشاركة في اجمل صورة طبيعية في العالم لعام 2018.
وأضاف الى انه استحداث مسار برقش 10كم في عمق غابات برقش ومسار الاشرفيه الطواقي حمه ابو ذابله 14كم ومسار كفراكب دير العسل طبقة فحل 12كم ومسار جنين الصفا زقلاب سد شرحبيل بن حسنه 10كم ومسار وادي الريان زقيق 10 كم.

وقال رئيس جمعية التنمية للإنسان والبيئة الأردنية الدكتور أحمد جبر الشريدة، ان عدد المتنزهين بلغ أكثر من 12 ألف زائر أيام الجمع والعطل الرسمية، توزعوا على غابات برقش الطبيعية ومغارة برقش الجيولوجية، ووادي الريان ووادي أبو زياد ووادي أبو صالح ووادي زقلاب وكهف السيد المسيح وكنسية يوحنا المعمدان وطاحونة عودة التراثية.
ولفت الشريدة الى تدفق الآلاف من عشاق الطبيعة للمسير( hiking) في مسار المشي على الأقدام " خربة قابلا – عين زوبيا – محطة حراج برقش" الذي يعتبر أجمل مسار للمشي في الأردن.
واشار إلى التغطية الإعلامية المميزة التي وفرتها مؤسسات المجتمع المدني في لواء الكورة لوسائل الإعلام المختلفة، اضافة الى وسائل التواصل الاجتماعي، والتي لعبت دورا في الترويج والتعريف بتلك المعالم الفريدة النادرة.
وأشاد الشريدة بمبادرة رجل الأعمال عمر الفقيه، في إيجاد أول منشأة سياحية فندقية متكاملة في لواء الكورة بسعة 24 غرفة فندقية، مع مرافق خدمية في مدينة برقش الرياضية في بلدة كفر ابيل في لواء الكورة، وذلك لخدمة قطاع السياحة الذي يحتاج إلى مثل هذا المنشأة المهمة، لدعم اقتصاد المنطقة وتوفير فرص عمل لأبناء اللواء.
وقال الشريدة ان غابات برقش الطبيعية تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من لواء الكورة، وعلى مساحة تقدر بـ12 ألف دونم، وتعتبر من أجمل المناطق الطبيعية الريفية الهادئة في المملكة، وهي ذات بيئة خلابة ساحرة في تنوع غطائها الغابي والنباتي.
واشار إلى ان الغابات في برقش تضم اشجار السنديانات والأشجار العريضة الأوراق والدائمة الخضرة، التي تغطي جبالها وأوديتها، ويتخللها أنواع شجرية وعشبية أخرى، مما جعلها مقصدا للمتنزهين من جميع محافظات المملكة.
واشار الشريدة الى وادي الريان، وهو من اهم المعالم السياحية في اللواء، ويتغذى من عدة ينابيع مائية دائمة الجريان تنحدر من منطقة حرجية وعرة، موضحا ان الوادي يكتسي بأشجار الرمان العالية الجودة التي تبلغ مساحتها 800 دونما، إضافة إلى أشجار الكرمة والتين والمشمش.
ويتميز الوادي بوجود عدد من الأشجار الحرجية المميزة، والتي من أشهرها شجرة"الدلب" التي تعيش بإعداد قليلة فيه، وأشجار الصفصاف والحور المعمرة، كما يوجد فيه العديد من الينابيع المائية، والتي من أشهرها" عين الزقيق" بموقعها الجيولوجي المتميز وبقوة تصريف تبلغ( 170) مترا مكعبا في الساعة، إضافة إلى " عين التنور" وشلال " الرشراش"، كما يوجد فيه آثار( 5) طواحين حبوب عثمانية أهمها "طاحونة عودة".
وطالب الشريدة بالعمل على استحداث مكتب للسياحة في لواء الكورة، يكون تابعا إلى مديرية سياحة محافظة إربد، وتنفيذ تأهيل( مغارة برقش الجيولوجية )، كونها المعلم الوحيد من معالم السياحة الجيولوجية في المملكة، وإنشاء " مركز زوار" في احد المواقع السياحية في لواء الكورة.
ودعا الى التنسيق مع كل من وزارتي الأشغال العامة والشؤون البلدية، من اجل تحويل الطريق المؤدي إلى كهف السيد المسيح في لواء الكورة، من طريق زراعي إلى طريق ثانوي.