إربد: مزارعو الموز يحتجون على فتح استيراده

احمد التميمي

اربد – اعتصم عدد من المزارعين واصحاب مخامر الموز في سوق اربد المركزي للخضار والفواكة، احتجاجا على قرار وزارة الزراعة السماح باستيراد الموز من دول اخرى.اضافة اعلان
كما احتج اصحاب المخامر على السماح لشركات الخضار والفواكه باستيراد الموز وعد حصرها على مخامر الموز، مهددين باغلاق محالهم في حال الاستمرار باستيراد الموز الاجنبي.
واشار اصحاب المزارع الى ان الموز الاجنبي اغرق السوق المحلي مما عرض اصحاب المزارع التي تنتج الموز المحلي لخسائر، واصبح الموز يباع باسعار متدنية اذ وصل سعره الى نصف دينار، مؤكدين ان حاجة السوق المحلي للموز تبلغ 250 طنا، وهو ما تنتجه المزارع المحلية في الوقت الحالي.
بدورة، قال نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكة في إربد، محمد قنديل، ان وزارة الزراعة فتحت المجال باستيراد الموز، نظرا لتدني الانتاج وارتفاع اسعار الموز المحلي، مؤكدا بأن الاستيراد بكميات قليلة لسد النقص في السوق المحلي من مادة الموز، الامر الذي اسهم بخفض الاسعار.
واشار الى ان اصحاب مخامر الموز يحتجون على السماح لشركات الخضار والفواكه بالاستيراد، ويطالبون ان يقتصر الاستيراد عليهم، وهو مخالف للقانون الذي يحظر عليهم تخمير الموز الاجنبي، مؤكدا ان كميات الموز المحلي في الاسواق لا تكفي حاجات المملكة من هذه المادة.
من جانبه قال الناطق الاعلامي لوزارة الزراعة لورنس المجالي ان احتياج السوق المحلي من الموز يبلغ 223 طنا يوميا، فيما
المحصول المحلي لا يغطي ذلك ويبلغ 54 طنا فقط.
واوضح المجالي ان الوزير اشترط شراء كل المحصول من قبل اتحاد مخامر الموز ب60 قرشا للكيلو، وبناء عليه منحت المخامر حق الاستيراد.
واوضح ان الاهم من ذلك كان شرط الوزارة على التجار شراء النخب الثاني بسعر النخب الاول، لضمان نفاد المحصول المحلي.