إسرائيل: حزب الله يقاتل بأسلحة أميركية في سورية

صورة لعرض عسكري لقوات "حزب الله" في بلدة القصير السورية- (ارشيفية)
صورة لعرض عسكري لقوات "حزب الله" في بلدة القصير السورية- (ارشيفية)

القدس المحتلة- اتهم مسؤول عسكري إسرائيلي رفيع المستوى اليوم "حزب الله" اللبناني باستخدام ناقلات جند مدرعة قدمتها الولايات المتحدة إلى الجيش اللبناني، في معاركه في سورية.

اضافة اعلان

وقال المسؤول الذي تحدث للصحافيين شريطة عدم الكشف عن هويته إن "إسرائيل تعرفت على ناقلات الجنود المدرعة وهي تلك التي قدمتها الولايات المتحدة إلى لبنان". وأضاف المسؤول "نقلت إسرائيل للولايات المتحدة قبل أسابيع عدة هذه المعلومات"، من دون أن يحدد عدد الناقلات المدرعة المتهم "حزب الله" باستخدامها.

وتراقب إسرائيل عن كثب أنشطة "حزب الله" الذي يقاتل إلى جانب قوات النظام السوري في الحرب في سورية. وقال المسؤول الإسرائيلي إن ناقلات الجند المدرعة ربما سلمها الجيش اللبناني لـ "حزب الله" كجزء من "صفقة"، مؤكداً أن الحزب "شدد قبضته" على المؤسسات اللبنانية المركزية.

وفي الأسابيع الأخيرة الماضية أظهرت لقطات مصورة على صفحات التواصل الاجتماعي صوراً لعرض عسكري لقوات "حزب الله" في بلدة القصير السورية التي استعادها من المعارضة في العام 2013 في أول انتصار كبير له بعد أن تدخل لدعم نظام بشار الأسد.

وفي هذا العرض يمكن رؤية دبابات ومركبات مدرعة ومدفعية مضادة للطائرات يرفرف عليهم علم الحزب الأصفر. في الشهر الماضي أعربت واشنطن عن قلقها وقالت «سنشعر بقلق بالغ، إذا كانت المعدات العسكرية التي زودنا بها الجيش اللبناني وصلت إلى حزب الله».

ونفى حينها الجيش اللبناني أن تكون هذه المعدات العسكرية التي ظهرت بالصور من معداته. وبحسب المسؤول الإسرائيلي ينشر «حزب الله» في سورية حوالى 8000 مقاتل ويقدر أن 1700 من مقاتليه قتلوا هناك منذ بدء الحرب في سورية في العام 2011. (ا ف ب)