إشبيلية يبحث عن مدرب بعد 5 سنوات خالية من الإقالات

مدرب اشبيلية إدواردو بيريزو -(أ ف ب)
مدرب اشبيلية إدواردو بيريزو -(أ ف ب)

إشبيلية- بعد إعلانه الجمعة عن إقالة مدربه الأرجنتيني إدواردو "توتو" بيريزو بسبب سوء النتائج خلال الآونة الأخيرة، يبحث إشبيلية عن التعاقد مع قيادة فنية جديدة للفريق الأول في منتصف الموسم، وهو الأمر غير المعتاد حيث إن الفريق لم يقرر إقالة أي مدير فني منذ نحو خمس سنوات مع ميشيل غونزاليس.اضافة اعلان
وكان المدرب المدريدي، الذي يقود ملقة حاليا، قد جلس على مقعد المدير الفني لملعب "رامون سانشيز بيزخوان" في شباط (فبراير) لموسم (2011-12) خلفا لمارسيلينو غارسيا تورال، المدير الفني الحالي لفالنسيا.
ولم يكد يكمل ميشيل عاما في منصبه حتى قررت الإدارة، حينئذ تحت رئاسة خوسيه ماريا دل نيدو، إقالته في كانون الثاني (يناير) 2013.
ومنذ هذا التاريخ، لم تقرر إدارة النادي الأندلسي إقالة أي مدير فني قبل أن تتخذ هذا القرار مع الأرجنتيني بيريزو.
وبعد رحيل ميتشيل، جاء أوناي إيمري، المدير الفني الحالي لباريس سان جرمان، الذي أكمل الموسم ويستمر لثلاثة مواسم أخرى استطاع خلالها قيادة الفريق لإنجاز تاريخي بثلاثة القاب متتالية في الدوري الأوروبي.
ولفتت هذه النجاحات أنظار نادي باريس سان جرمان الفرنسي الذي قرر الاستعانة بخدمات المدرب الإسباني في صيف موسم (2016-2017).
وبعد رحيل إيمري إلى فرنسا، اتجه النادي للوجوه الجديدة في عالم التدريب بالملاعب الأوروبية، وتعاقد مع الأرجنتيني خورخي سامباولي الذي قاد إشبيلية في موسمه الأول (2016-2017) لاحتلال المركز الرابع في الليغا والتأهل لدوري الأبطال في الموسم التالي، قبل أن يغادر المدرب اللاتيني لتدريب منتخب بلاده.
ثم جاء الدور على بيريزو، الذي كان يدرب سيلتا فيغو وحقق معه نتائج متميزة، ليبدأ في قيادة كبير إقليم الأندلس منذ بداية الموسم الجاري ويقود الفريق في إجمالي 27 مباراة رسمية، 17 في الليغا و8 في دوري الأبطال و2 في كأس الملك.
وترك المدرب الأرجنتيني، الذي يتعافى من عملية جراحية خضع لها إثر إصابته بسرطان البروستاتا، الفريق في المركز الخامس برصيد 29 نقطة بعد انقضاء 17 جولة حصد خلالها 9 انتصارات وتعادلين و6 هزائم.
كما تأهل الفريق لثمن نهائي دوري الأبطال حيث سينتظر مانشستر يونايتد الإنجليزي، ونفس الأمر في كأس الملك حيث سيواجه قادش.
وعلى الرغم من هذه المسيرة الطيبة، إلا أن الإدارة قررت في النهاية إقالة بيريزو بداعي "سوء نتائج وأداء الفريق"، وذلك وفقا لتصريحات رئيس النادي، خوسيه كاسترو.
ومنذ فوزه في الجولة الـ14 على ديبورتيفو لا كورونيا بثنائية نظيفة، ابتعد إشبيلية عن درب الانتصارات خلال الثلاث جولات التالية بخسارتين وتعادل.-(إفي)