إصابة واعتقال العشرات.. والاحتلال يفرض إغلاقا شاملا على الضفة وغزة

شبان فلسطينيون خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في الضفة الغربية.-(وكالات)
شبان فلسطينيون خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في الضفة الغربية.-(وكالات)

القدس المحتلة -أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح يوم أمس، عن فرض إغلاق شامل على الضفة الغربية المحتلة، ومعابر قطاع غزة يومي الأربعاء والخميس بسبب ما يسمى "عيد الاستقلال"، في حين أصيب واعتقل العشرات خلال عمليات دهم ومواجهات في العديد من مناطق الضفة الغربية.اضافة اعلان
وذكر المتحدث باسم جيش الاحتلال في بيان أن الإغلاق سيبدأ من يوم غدا الثلاثاء وحتى منتصف ليلة الخميس على الجمعة.
وأشار إلى أنه سيسمح خلال الإغلاق بعبور حالات إنسانية وطبية واستثنائية فقط.
الى ذلك، اقتحم 45 مستوطنا، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال.
وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس بأن قوات الاحتلال أغلقت باب المغاربة، وسمحت للمستوطنين بتنفيذ جولات استفزازية وأداء صلوات تلمودية في ساحات الأقصى.
ميدانيا، اعتقلت قوات الاحتلال، تسعة فلسطينيين من الضفة الغربية.
ففي الخليل، اعتقلت إسماعيل حسين العواودة من دورا، وإسماعيل فوزي الطروة (30 عاما)، من بلدة سعير.
وقالت مصادر أمنية لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة دورا ودهمت منزل الأسير إسماعيل حسين العواودة واعتقلت نجله اسيد، كما اقتحمت بلدة سعير واعتقلت المواطن إسماعيل فوزي الطروة (30 عاما)، بعد أن دهمت منزله ومنزلي شقيقيه زيد وفواز، وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.
وأضافت المصادر ذاتها ان قوات الاحتلال اقتحمت حارة الشيخ وسط مدينة الخليل، ودهمت منازل، مجاهد هيثم القواسمي، وعيسى القواسمي، وعلي القواسمي، وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.
ومن جنين، اعتقلت قوات الاحتلال، ثلاثة شبان من بلدة قباطية، وهم: محمود أحمد خليل أبو الرب، ومحمد تيسير ذياب، ومحمد كميل، في العشرينيات من عمرهم، بعد ان دهمت منازلهم وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.
ومن بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال، ثلاثة شبان من قرية حرملة.
ومن رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال فلسطينيا من مخيم الجلزون.
كما، أصيب عشرات الفلسطينيين، الليلة الماضية، بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيت أمر شمال الخليل.
وقال الناشط الإعلامي في بيت أمر محمد عوض لــ"وفا"، إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة أبو طوق، القريبة من مدخل بيت أمر، وأطلقت قنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب منازل المواطنين الفلسطينيين، ما تسبب بإصابة العشرات بالاختناق.
يشار إلى أن قوات الاحتلال تتعمد اقتحام عدة مناطق في بيت أمر بشكل متواصل، وتقوم باستفزاز المواطنين اثناء فلاحتهم أراضيهم للتضيق عليهم وتهجيرهم.
كما، اقتحم عشرات المستوطنين نبع وتل السلطان الأثري، تحت حماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، الذي منع الفلسطينيين من الاقتراب من المكان.
وفي غزة، توغلت عدة آليات عسكرية إسرائيلية، في أراضي الفلسطينيين الزراعية الحدودية شمال مخيم المغازي وسط قطاع غزة، وسط أعمال تجريف وإطلاق نار على رعاة الأغنام.
وأفاد مراسل "وفا"، بأن ثلاث دبابات وجرافتين من نوع "D9" عسكرية توغلت في أراضي المواطنين الزراعية شرق المغازي انطلاقا من موقع أبو صفية العسكري الجاثم على الشريط الحدودي شرق المخيم، وسط أعمال تجريف وإطلاق نار متقطع في المكان.
وأطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في الأبراج العسكرية الجاثمة على الشريط الحدودي شرق مخيم المغازي النار على رعاة الأغنام، الذين يقومون بالرعي في الأراضي الزراعية شرق المخيم، وأجبرتهم على ترك المنطقة دون وقوع إصابات.
وتتعمد قوات الاحتلال الإسرائيلي التوغل بين الفينة والأخرى في أراضي الفلسطينيين الحدودية شمال وشرق القطاع وتمنع رعاة الأغنام والمزارعين من الوصول إلى أراضيهم.-(وكالات)