إصدارات الصكوك العالمية ستصل إلى 180 مليار دولار بنهاية 2021

49uww1ni
49uww1ni

دبي-الغد- بلغت إصدارات الصكوك العالمية 147 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 ومن المتوقع أن يصل إجمالي الإصدارات 180 مليار دولار بنهاية هذا العام وفقاً لتقرير ريفينيتيف حول إصدارات الصكوك لعام 2021.اضافة اعلان
ومن المتوقع أن تنمو إصدارات الصكوك بمعدل نمو سنوي مركب يقدر بـ 10 ٪ على مدى السنوات الخمس المقبلة، لتصل إلى 290 مليار دولار في عام 2026. وتعد الدول الخمس الأولى من حيث إصدار الصكوك هي ماليزيا والمملكة العربية السعودية وإندونيسيا وتركيا والكويت وجميعها شكلت مجتمعة 90 ٪ من إجمالي الإصدارات في الربع الثالث من عام 2021. وفقاً للتقرير الذي صدر بالتعاون مع "كريسنت فاينانس" فقد بلغت الإصدارات السيادية 58 ٪ من إجمالي إصدارات الصكوك.
وارتفعت الصكوك الصادرة في الأسواق الدولية، ومعظمها من سندات اليوروبوند، بشكل كبير بحلول الربع الثالث من عام 2021، لتصل إلى 42 مليار دولار، مقارنة بـ 45 مليار دولار لعام 2020 بأكمله.
وقال مصطفى عادل، رئيس قسم التمويل الإسلامي، ريفينيتيف، إحدى شركات مجموعة بورصة لندن: "بلغ حجم سوق الصكوك الثانوية العالمية 699 مليار دولار أميركي من حيث القيمة المستحقة في الربع الثالث من عام 2021. وقد شهدنا نمواً كبيراً في إصدارات الصكوك على مدى السنوات الخمس الماضية ".
"ونرى اليوم بروز اتجاهات جديدة للصكوك في مجالات البيع بالتجزئة هذا إضافة إلى مجالات تتصل بالبيئة والمسائل الاجتماعية والحوكمة. وأظهرت التطورات في صكوك التجزئة وجود اتجاه جديد لتقديم الصكوك من خلال قنوات مبتكرة عبر الإنترنت. هذا سيجعل من السهل جذب مستثمرين جدد، ولا سيما جيل الألفية البارع في استخدام التكنولوجيا. إضافة إلى ذلك، فقد ضاعفت الجائحة التوجه العام لاستخدام حلول رقمية للاستثمارات بسبب عمليات الإغلاق المتكررة وقيود التباعد الاجتماعي ".
لقد أصبح الاستثمار في مجالات الحوكمة والبيئة والقضايا الاجتماعية اتجاهاً رئيسياً في سوق الصكوك. وبلغ الإصدار التراكمي للصكوك في هذا المجال حوالي 15مليار دولار بحلول الربع الثالث من عام 2021. وانتعش الزخم في إصدار الصكوك بشكل كبير خلال الربعين الثاني والثالث من عام 2020 حيث دفعت التداعيات الاقتصادية للوباء الحكومات إلى اتخاذ تدابير للتخفيف من حدة الضرر على ميزانياتها المالية. أصدرت الحكومات الخليجية مجتمعة صكوكاً بقيمة 41.2 مليار دولار مسجلة رقماً قياسياً جديداً للصكوك السيادية في دول مجلس التعاون الخليجي.
وفي وقت سابق من هذا العام ، أطلقت ريفينيتيف تطبيق "صكوك الآن" المحسن الذي يوفر أدوات تحليلية متقدمة لتحليل السوق بشكل أفضل واتخاذ قرارات استثمارية أفضل بما في ذلك إصدارات الصكوك الخضراء.
وشركة ريفينيتيف (إحدى شركات مجموعة بورصة لندن) هي إحدى أكبر مزودي البيانات الخاصة بالأسواق المالية والبنية التحتية في العالم. فمن خلال إيرادات تصل إلى 6.25 مليار دولار أميركي وقاعدة عملاء متنوعة تضم أكثر من 40,000 عميل وأكثر من 400,000 مستخدم في 190 دولة، تقدم شركة ريفينيتيف الدعم للمستثمرين في مختلف الأسواق المالية عالميًا. نحن نقوم بجمع وتوفير المعلومات وتحديد أبرز التوجهات والتكنولوجيات التي تمكن العملاء من القيام بالاستثمارات، وإجراء عمليات التداول واتخاذ القرارات بثقة تامة. فمن خلال توفير منصة مفتوحة متميزة وأفضل البيانات والخبرات العملية، نحن نربط ما بين الأشخاص والفرص وبالتالي نساهم في دعم الأداء، والابتكار ونمو الأعمال لدى عملائنا وشركائنا.