إطلاق دليل مؤشرات الأداء في الخدمة المدنية

عبدالله الربيحات

عمان-  أطلق ديوان الخدمة المدنية خلال ورشة عمل افتتحها رئيس الديوان خلف الهميسات أمس، "دليل مؤشرات الأداء في الخدمة المدنية" لمسؤولي الموارد البشرية في الأجهزة الحكومية.اضافة اعلان
ويهدف الدليل إلى تعزيز التخطيط الاستراتيجي والمؤسسي في الدوائر والمؤسسات الحكومية، وتعريف المعنيين في إدارة المواد البشرية في هذه الأجهزة بمؤشرات الأداء وأنواعها ومستوياتها وكيفية صياغتها واستخداماتها.
وقال الهميسات خلال افتتاح الورشة ان إطلاق الدليل يأتي في إطار سعي الديوان للتعاون مع الدوائر الحكومية وشركائه وزارة تطوير القطاع العام لوضع آليات لتقييم الأداء الفردي والمؤسسي تتصف بالحيادية والموضوعية.
وأشار إلى أن هذا الدليل هو أحد مشاريع الديوان المدرجة على خطته الاستراتجية والهادفة إلى تطوير واقع الوظيفة العامة بما ينسجم مع التوجهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية، وصولا الى رفع مستوى وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين.
وأضاف، أنه تم إخراج هذا الدليل بالتشارك مع وزارة تطوير القطاع العام والجامعة الأردنية وخبراء مختصين في مجال إدارة الموارد البشرية في القطاع الخاص.
من جهته بين أمين عام الديوان سامح الناصر أن إنجاز دليل مؤشرات الأداء في الخدمة المدنية هو أحد المراحل التأسيسية للربط بين المكونات الوظيفة من خلال الوصف الوظيفي ومخرجات أعمالها على شكل نتائج قابلة للقياس كما ونوعا، ويغطي المؤشرات العامة للأداء.
وأشار إلى أنه سيتم في المرحلة القادمة إعداد دليل مؤشرات الأداء للوظائف النمطية مثل وظائف الرقابة الداخلية، الموارد البشرية، الإعلام والاتصال، وغيرها، وبناء مؤشرات الأداء وفقا للعلاقة الأفقية والعمودية بين وظائف المجموعة الوظيفية الواحدة، وفقا لبطاقة المؤشر.
كما سيتم، بحسب الناصر، إعداد دليل مؤشرات الأداء لقطاعي التربية والتعليم والصحة لاحقا، مشيرا الى بلاغ لرئيس الوزراء العام الماضي بخصوص الالتزام بمواعيد ومراحل إجراءات تعبئة سجلات تقييم الأداء من قبل المعنيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية.

[email protected]

abdallahalrbeih@