إطلاق "مجتمع شومان للبحث العلمي والابتكار"

عمان- الغد- أطلقت مؤسسة عبد الحميد شومان، أمس، "مجتمع عبدالحميد شومان للبحث العلمي والابتكار".
وسبق ذلك جلسة نقاشية بعنوان "من العلوم إلى الابتكار في العالم العربي" حضرها سبعون شخصية عربية، وعدد من الباحثين والأكاديميين والمهتمين وممثلي القطاعين الخاص والعام والإعلاميين.اضافة اعلان
وأشارت مديرة البحث العلمي في مؤسسة عبدالحميد شومان، المهندسة ربى الزعبي، إلى أن المؤسسة تؤمن بأهمية التواصل والتشبيك بين الباحثين والمبتكرين العرب في النهوض بالبحث العلمي وتعزيز دوره كأحد روافد التنمية ودعامة أساسية لتطور المجتمعات. كذلك الأمر بالنسبة لتعزيز التعاون مع الصناعة والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني ضمن مختلف القطاعات، بالإضافة إلى تشجيع إدماج الباحثين والعلماء الأردنيين في الخارج والذين يقدمون بعداً إقليمياً وعالمياً للبحث والابتكار والتتجير.
وحول الهدف من إطلاق مجتمع شومان للبحث العلمي والابتكار، قالت: "يهدف مجتمع شومان للبحث العلمي والابتكار إلى توفير منصة ممأسسة للتواصل والتشبيك ولتعظيم الإفادة من الباحثين والمبتكرين العرب ممن فازوا بجائزة شومان أو المستفيدين من صندوق دعم البحث العلمي أو الهيئات العلمية أو المحكمين والمقيمين الذين شاركوا في برامج المؤسسة في مختلف القطاعات وأينما وجدوا".
وتابعت الزعبي "أن من أهداف المجتمع أيضاً تشجيع الأبحاث العلمية المشتركة بين المؤسسات البحثية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني في الدول العربية، وإبراز قصص النجاح والنتاجات العلمية المتميزة والتي يمكن البناء عليها لإيجاد حلول مبتكرة للمشاكل المحلية والإقليمية، وتعزيز الحوار حول قضايا البحث العلمي والابتكار وتقديم التوصيات والمقترحات لتطوير الأطر والسياسات الممكنة للبحث والابتكار في الدول العربية".
يذكر أن تشكيلة أعضاء مجتمع شومان للبحث العلمي والابتكار، تضم الفائزين بجائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب عبر السنين، والمستفيدين من صندوق عبدالحميد شومان لدعم البحث العلمي، والمشاركين في جائزة شومان للابتكار، والمحكمين في جائزة شومان للباحثين العرب، والمقيمين المشاركين في تقييم مشاريع البحث المدعومة من الصندوق، بالإضافة إلى الهيئات العلمية للجائزة ولجان إدارة صندوق عبدالحميد شومان لدعم البحث العلمي، والفائزين في جائزة إنتل ومختبر المبتكرين الصغار.
هذا وقد تم تشكيل مجموعات عمل لوضع التصور للمجتمع بمساعدة الميسرين من الهيئة العلمية لجائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب ولجنة إدارة صندوق عبدالحميد شومان لدعم البحث العلمي. وقد عملت المجموعات على تطوير وصياغة أهداف "مجتمع شومان للبحث العلمي والابتكار"، واقتراح آليات التواصل والاتصال المقترحة والمفضلة، إضافة إلى القطاعات والمواضيع ذات الأولوية والفرص المتوفرة للتعاون في مجال البحث العلمي والابتكار بين الدول والمؤسسات، وما يمكن لأعضاء مجتمع شومان للبحث العلمي والابتكار أن يقدموا للمجتمع.
وألقت الرئيسة التنفيذية للمؤسسة، الأستاذة فالنتينا قسيسية، كلمة رحبت فيها بالحضور، قبل انعقاد جلسة نقاشية بعنوان "من العلوم إلى الابتكار في العالم العربي" تحدث فيها سعادة د. رنا الدجاني، أ. د. سعيد إسماعيل، سعادة أ. د. ضياء خليل، سعادة أ. د. فيكتور بلة، معالي أ. د. موضي الحمود، وترأس الجلسة وأدار الحوار مع الحضور معالي د. أمين محمود.