إطلاق مسابقة تصوير سيارات "المتحف الملكي"

إطلاق مسابقة تصوير سيارات "المتحف الملكي"
إطلاق مسابقة تصوير سيارات "المتحف الملكي"

فوزي باكير

عمان - سعيا لتشجيع الهوايات المختلفة لدى الشباب، لاسيما فن التصوير إحدى الهوايات التي يعشقها الهاشميون، واستثمارا لكل المناسبات الوطنية، أطلق متحف السيارات الملكي مسابقة تصوير سيارات المتحف الأولى بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني أول من أمس، في مؤتمر صحافي أقامه كل من مدير المتحف رجا غرغور، ومصور جلالة الملك الراحل

اضافة اعلان

الحسين بن طلال، زهراب مركريان، ومندوبا عن مجلة "Torque"، ميرزا حدّك في مقر المتحف.

وأوضح غرغور أن هذه المسابقة "تُقام للهواة الذين يحبّون التصوير، وليست للمحترفين"، مؤكّدا أن الهدف منها دعم المواهب الشابة وإبرازها ومتابعتها، "وذلك من خلال تكريس المتحف في خدمة هذه المواهب، والسماح لها بالمشاركة والتقاط الصور المتميزة، مضيفا أن "الجائزة الأولى ستكون عينية بقيمة 2000 دينار، والثانية قيمتها 1500 دينار، والثالثة بقيمة 1000 دينار، كما أن أفضل 40 صورة سيتم عرضها في قاعة خاصة في المتحف".

وألقى المصور زهراب كلمة أكد فيها دعم الهاشميين له واهتمامهم به، مبينا طريقة تقييم الصّور "ستقيّم الصّور بناءً على الفكرة الإبداعية التي تناولت المشهد، ويهمنا كيف يفكر المصور، وكيف يوظف عينه وإحساسه والمعطيات التي أمامه من إضاءة وألوان؛ ليكرّسها من أجل إظهار أفضل صورة لديه".

من جهته أكّد رئيس تحرير مجلة "Torque" ميرزا حدّك، المختصة في السيارات، دعم المجلة لهذه الإبداعات الشبابية، إذ قال إن "المجلة ستنشر أجمل الصور الملتقطة، وستلتقي بالمصورين لتحاورهم وتنشر أعمالهم وتقدم لهم كل الدعم اللازم كي يرى أكبر عدد ممكن من القرّاء أعمالهم".

يشار إلى أن باب التسجيل في المسابقة مفتوح حتى الثاني عشر من شباط (فبراير)، وذلك من خلال التسجيل في موقع المسابقة www.ram1pc.com إذ يمكن هذا الموقع المشاركين من الاطلاع على الشروط والدخول للمسابقة، وتحديد موعد يناسبه لزيارة متحف لتصوير سيارته المفضلة بواسطة الكاميرا الخاصة به، علما بأن التصوير يبدأ من الثالث عشر من شهر شباط (فبراير) حتى الرابع والعشرين من الشهر نفسه.

يذكر أن متحف السيارات الملكي يؤرخ لجزء مهم من تاريخ الأردن السياسي، كما تعكس المعروضات تاريخ المملكة الأردنية الهاشمية من خلال السيارات بدءا من تاريخ حكم الملك المؤسس عبدالله الأول ابن الحسين، وحتى عهد حكم الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، حيث تبدأ بداية تاريخ السيارات مع الملك عبدالله الأول التي استخدمها في إنجاز أعماله اليومية، وزياراته المنتظمة إلى القدس والقبائل العربية في البادية، كما يلقي تاريخ السيارات الضوء على حياة الملك الراحل الحسين بن طلال مع إبراز جوانب من سيرته.

ومن أهم مقتنيات المتحف: سيارة مكشوفة من نوع لينكون كابري، موديل 1952م، وكان الملك الحسين بن طلال قد استخدمها أثناء دراسته في إنجلترا، كما استخدمت أيضاً في حفل تتويجه في أيار (مايو) العام 1953م.

وفي الآونة الأخيرة أصبح المتحف يحتوي على العديد من السيارات والدراجات غير المتعلقة بملوك الأردن، كدراجة من القرن التاسع عشر، وسيارة البوغاتي وسيارات أخرى نادرة.

ويعايش الزائر أجواء أهم الأحداث التي عاصرت التاريخ الأردني عن طريق السيارات، وذلك بتزويد بعض المواقع للسيارات المعروضة بأفلام فيديو ومقاطع صورية مكررة وصور الأرشيف الموضحة عليها قصة كل سيارة والمناسبة التي استخدمت فيها.

[email protected]