إعلان شروط التأهيل للاستثمار في أراضي سد الكرامة

إيمان الفارس

عمان - تعتزم سلطة وادي الأردن الإعلان عن شروط التأهيل للاستثمار في الأراضي الواقعة ضمن منطقة سد الكرامة لغايات استغلالها لإقامة مشاريع سياحية وترفيهية، في غضون الأيام الثلاثة المقبلة، وفق مصدر مطلع في “وادي الأردن”.

اضافة اعلان


وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكره، في تصريحات لـ “الغد”، إن الإعلان عن شروط التأهيل في الأراضي الواقعة ضمن سد الكرامة؛ يأتي بهدف تطوير السياحة في الوادي على مساحة تقارب 3600 دونم.


وتتطلع “وادي الأردن” للاستفادة من الفرصة الاستثمارية من خلال استقطاب مطور قادر على تقديم تصميم للمشروع الذي يهدف الى إنعاش تلك المنطقة وخلق فرص عمل واستغلال كافة المقومات المتوفرة من أراض ومياه وبيئة وإطلالات مميزة في منطقة السد، وفق المصدر.


وتقترح سلطة وادي الأردن عدة أنشطة لتطوير تلك المنطقة منها إقامة مطاعم سياحية، مواقع ألعاب أطفال وممرات للدراجات الهوائية والمشاة، وملاعب مختلفة إضافة إلى برك لتربية الأسماك ومطاعم للمأكولات البحريه وغيرها من الأنشطة التي يرى المستثمر أو المطور أنها تتواءم مع طبيعة تلك المنطقة وتستغلها بشكل مثالي شريطة موافقة السلطة عليها.


وسيتم تأهيل العروض المتنافسة بالاعتماد على مجموعة من المعايير أهمها الانشطة والمشاريع المنوي تنفيذها وجدواها الاقتصادية وعدد فرص العمل الدائمة التي يقدمها المستثمر أو المطور للمجتمع المحلي وغيرها من المعايير التفاضلية بين المتنافسين.


وتمثل سبب إخراج سد الكرامة من موازنة السدود المائية مؤخرا؛ في ملوحته العالية جدا، حيث تجاوزت السنوات التي تم تشغيله فيها، حوالي 25 عاما، فيما لم يتم التمكن من الاستفادة من مياهه سواء للشرب أو الزراعة طيلة هذه الفترة، وذلك لأسباب وبيانات علمية حالت دون ذلك.


وكانت وزارة المياه والري – سلطة وادي الأردن أعلنت مؤخرا، عن إعادة جدولة موازنة السدود المائية، لتصبح السعة التخزينية الكلية للسدود الرئيسية في المملكة 280.760 مليون متر مكعب، بدلا من 336 مليونا.

إقرأ المزيد :