إعلان نتائج مسح "الاتصالات" 2017 - 2018 قريبا

Untitled-1-473
Untitled-1-473

إبراهيم المبيضين

عمان – أكد المدير التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية " إنتاج" نضال البيطار يوم أمس بانه تم إنجاز المسحين السنويين لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن العامين 2017 و2018، حيث سيجري الإعلان عن نتائجهما قريبا وخلال فترة الأيام القليلة المقبلة.
وقال البيطار في تصريحات صحفية لـ " الغد" بأن الجمعية عملت خلال الأشهر الماضية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة على هذا المسح السنوي الذي يتضمن أبرز المؤشرات الاقتصادية للقطاع، ويجري حاليا وضع اللمسات الاخيرة على نتائجه وشكله النهائي ليجري الإعلان عنها.
وأوضح البيطار بانه جرى إنجاز مسحين يغطيان العامين 2017 و2018 وذلك لتوفير مؤشرات وارقام قريبة منة واقع حال القطاع، حيث كان آخر مسح انجز للقطاع يغطي المؤشرات والأرقام الخاصة بالعام 2016.
وقال بإن المسحين سيوفران أرقاما ومؤشرات اقتصادية عامة وتفصيلية عن واقع قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطوره مثل إيرادات قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المبيعات لقطاع التكنولوجيا للسوق المحلية والصادرات والدول التي يتم التصدير اليها وأنواع الخدمات والمنتجات التي يتم تصديرها، والوظائف التي توفرها شركات، وحجم الاستثمار في القطاع ونسب انتشار خدمات الاتصالات وغيرها من المعلومات الاخرى.
وأشار إلى أن نتائج المسحين الجديدين ستكون مرشدا وطريقا لفهم وضع القطاع بشكل أكثر دقة، مؤكدا على أهمية قراءة الحكومة لهذه الأرقام لتحديد أولوياتها بالنسبة للقطاع.
وأكد أهمية الأرقام والاحصاءات ومؤشرات القطاع لاتخاذ القرارات الصائبة في القطاع من قبل جميع الجهات ذات العلاقة، والسعي لتوجيه القطاع إلى الطريق الصحيح مع ملائمته مع التوجهات العالمية الحاصلة في المنتجات والخدمات.
وكانت نتائج آخر مسح لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تغطي العام 2016 اظهرت بان إيرادات قطاع الاتصالات بلغت في ذلك العام 1.36 مليار دولار، فيما بلغ اجمالي إيرادات قطاع التكنولوجيا 658 مليون دولار : منها 451 مليون دولار إيرادات من السوق المحلية و207.4 مليون دولار كإيرادات من صادرات القطاع.
إلى ذلك أكد البيطار بان جمعية انتاج ماضية ايضا في التحضير لمشروع جديد سيكون الأضخم من نوعه كونه سيقدم منصة إلكترونية تجمع جميع واحدث المعلومات والبيانات والمؤشرات المتعلقة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المملكة، متوقعا بدء العمل على هذا المشروع في شهر أيلول ( سبتمبر ) المقبل، متوقعا اطلاقه مع بداية العام المقبل 2020.
وقال بان هذا المشروع سيجري العمل عليه بمعاونة مستشار خارجي لبناء منصة متينة للمعلومات والبيانات عن القطاع الذي يعد محركا لكل القطاعات الاقتصادية الاخرى.
وأوضح البيطار بان المنصة والتي ستحمل اسم " انفو سنتر" ستضم وتجمع معلومات وأرقاما ومؤشرات اقتصادية محدثة عن قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات : عن انتشار الخدمات، الاستثمارات، التوظيف، الصادرات ، التجارة الإلكترونية، وغيرها من المؤشرات الاقتصادية المتعلقة بهذا القطاع المتسارع النمو.
وأشار إلى أن المنصة ستكون بمثابة " بنك معلومات وبيانات" عن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وسجلت جمعية انتاج العام الحالي أعلى عدد من الاعضاء منذ تأسيسها بحوالي 250 شركة رغم إغلاق العديد من الشركات أو مغادرتها الأردن بسبب عدم استقرار التشريعات خلال السنوات الماضية.
وزاد عدد الاعضاء بنسبة 47 % مقارنة بعددهم المسجل قبل ثلاث سنوات والذي بلغ وقتها 170 عضوا.
وتأسست الجمعية في العام 2000 لدعم وتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن.

اضافة اعلان