إقبال ضعيف على العمرة برا

زايد الدخيل

عمان- رغم سماح السلطات السعودية بعودة أداء مناسك العمرة برا، إلا أن عددا من مكاتب الحج والعمرة تواجه إقبالا ضعيفا من المواطنين الذين يخشون من زيادة الأعباء والتكاليف المالية فيما يتصل بنفقات إجراء فحص كورونا.اضافة اعلان
وكشف مصدر مطلع أن رحلات العمرة برا لم تتأثر بارتفاع عدد الإصابات المحلية بفيروس كورونا المستجد، بقدر تأثرها بالنفقات الإضافية، موضحا ان الاقبال في الأصل على العمرة برا ما يزال ضعيفا.
وأشار المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إلى أن الرحلة الأولى عادت للأردن بعد غياب 10 أيام في اداء مناسك العمرة، ولم يطلب من المعتمرين إجراء فحص الكشف عن فيروس كورونا عند وصولهم الحدود الأردنية، مبينا أن السماح بالعمرة برا سينعكس على قطاع شركات الحج والعمر بشكل عام بعد توقفه عن العمل على مدار عامين، وما ألحقه بتلك الشركات من خسائر مالية فادحة.
وقال مصدر من وزارة الاوقاف إن عدد الرحلات المنطلقة من الأردن لأداء العمرة برا بلغ نحو 10 منذ السماح بعودتها في الثالث عشر من الشهر الحالي، مشيرا الى أن السماح بالعمرة برا للأردنيين يسهم في تقليل التكاليف عليهم مقارنة بالرحلات الجوية، وهذا ما يتناسب مع الأوضاع المادية لهم.
ودعا المصدر الراغبين الى التسجيل لرحلات العمرة برا نظرا لسهولة الاجراءات المطبقة والمتبعة لدى السلطات السعودية وداخل الحرمين المكي والمدني.
وكانت توقفت الرحلات البرية لأداء العمرة لـ 18 شهرا بسبب تداعيات فيروس كورونا، لكن السلطات السعودية سمحت مؤخرا للأردنيين بعودتها برا حيث انطلقت الرحلة الأولى في 13 الشهر الحالي.
وبلغ عدد المعتمرين خلال موسم 2019، نحو 200 ألف، في حين كان نحو 443 ألف أردني يؤدون مناسك العمرة سنوياً قبل جائحة كورونا، غير أن العدد انخفض في العام 2019 بسبب ارتفاع التكاليف.
وألغت السلطات السعودية مؤخراً الكثير من القيود التي كانت مفروضة على رحلات العمرة بفعل جائحة فيروس كورونا المستجد، منها اشتراط الحجر المؤسسي في الفنادق لكل معتمر لمدة 3 أيام، وأحيانا 14 يوما لكامل المجموعة القادمة لأداء العمرة جوا، على أن يكون المعتمر قد احتصل على جرعتي التطعيم من المطاعيم المعتمدة لدى السعودية، أو على جرعة
معززة في حال كان احتصل على مطعوم سينوفارم.
كما ألغت السقف الأعلى للفئة العمرية المسموح لها أداء العمرة، حيث كانت في العام الماضي للأعمار من 18 الى 50 عاما، والآن أصبح متاحا لكل من هم فوق الـ18 عاما.
وتشترط السلطات السعودية لدخول أراضيها إبراز شهادة تؤكد حصول القادم على المطعوم، شريطة ان يكون معتمدا في بلادها (استرازينيكا، فايزر، موديرنا، جونسون آند جونسون)، أو حصول الملقحين على جرعتي سينوفارم، شريطة أخذ جرعة ثالثة من اللقاحات المعتمدة لديها.