"إنتاج" : طرح عطاءات حكومية لخدمات تكنولوجيا المعلومات يحفز السوق الأردنية

عمان-الغد- أكد نائب رئيس جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية "انتاج" د.بشار حوامدة أهمية العطاءات التي طرحتها الحكومة منذ بداية العام خاصة تلك التي تتعلق بقطاع تكنولوجيا المعلومات.اضافة اعلان
وأوضح حوامدة في بيان صحفي أن العطاءات والمشاريع التي يقارب عددها الـ 10، ستحفز سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردني، بعد انقطاع دام منذ العام 2009.
واشار إلى أن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.عزام سليط كان قد أعلن مؤخرا عن طرح عدد من مشاريع البنية التحتية الاساسية خاصة في قطاعي الصحة والتعليم وقطاعات خدمية اخرى والتي تضم: مشروع البطاقة الذكية التي ستحلّ بديلاً عن بطاقة الأحوال المدنية وسيجري إضافة تطبيقات متعدّدة عليها.
وتضم أيضا مشروع شبكة الالياف الضوئية الوطني، حيث جرى خلال الأشهر الماضية طرح عطاءات لاستكمال المشروع في مناطق مختلفة من المملكة لربط المؤسسات الصحية والتعليمية والحكومية، ومشروع تطوير بوابة الحكومة الإلكترونية وتحويلها الى بوابة تفاعلية، تمكن المواطن من الاستفادة من محتواها والتفاعل مع خدماته.
كما تضم مشروع تطوير استراتيجية برنامج الحكومة الإلكترونية، وتطبيق مفهوم الحكومة الواحدة، ورفع كفاءة وتطوير قدرات ومهارات موظفي القطاع العام، ومشروع بناء نظام قاعدة البيانات الوطنية، ودعم القرار الذي يهدف الى  تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين بكفاءة وفاعلية، ومشروع تنفيذ خدمات الكترونية في المؤسسات الحكومية (دائرة الأحوال المدنية والجوازات، دائرة الاراضي والمساحة، إدارة ترخيص السواقين والمركبات، ووزارة العمل)، ومشروع  تطوير مركز عمليات الحكومة الإلكترونية، اضافة الى مشروع إدامة العمل لبرنامج الحكومة الإلكترونية، الذي يتضمن الدعم الفني وصيانة وإدامة عمل الأجهزة والمعدات، وإدارة الخدمات الفنية في مركز عمليات الحكومة الإلكترونية، ومشروع تطوير البنية التحتية للحكومة الإلكترونية، وتوحيد الأنظمة والبرامج التي تشترك في تطبيقها الدوائر الحكومية.
ويضاف إلى ما سبق منظومة الدفع الإلكترونية التي بدء باطلاق خدماتها البنك المركزي الأردني منذ بداية العام، والتي تضم: نظام الدفع عبر الخلوي، (اي فواتير)، (E-Banking for government)، ونظام التسويات الاجمالية الفورية، وغرفة التقاص الإلكترونية، وقاعدة بيانات الدفع الإلكتروني.
وأكد حوامدة، ان تنفيذ وتطبيق مثل الانظمة في المملكة سيساعد سوق تكنولوجيا المعلومات الأردنية على تعويض التراجع الذي حصل في مؤشرات الاعوام السابقة حيث سجل العام 2012 تراجعا نسبته 38 بالمائة، حيث بلغت الإيرادات المحلية 317 مليون دولار.
وبين ان منتجات العديد من الشركات الأردنية في مجال تكنولوجيا المعلومات قادرة على منافسة المنتجات العالمية، حيث يوجد العديد من الشركات التي استطاعت تحقيق نجاحات عديدة في دول مجاورة، وهي تسعى إلى تحقيق نجاحات أكبر في المملكة.
واشار حوامدة إلى أهمية هذه العطاءات في هذه المرحلة بما يخدم تحسين مؤشرات الأردن في التقارير الدولية خاصة مؤشر الحكومة الإلكترونية بحسب تقرير الأمم المتحدة، حيث يحتاج تحسين مؤشرات الأردن في هذه التقارير يحتاج إلى بذل جهد مشترك من القطاعين العام والخاص، بحيث يجب اجراء مراجعة للبناء على ما تم انجازه وتحديد خطة عمل مشتركة فيما يتعلق بمشاريع الحكومة الإلكترونية.