إيران تكشف للمرة الأولى منظومتها الدفاعية الصاروخية الجديدة

طهران -كشفت إيران للمرة الاولى الاحد منظومتها الدفاعية الصاروخية الجديدة "باور 373" المصنعة محليا والمماثلة لمنظومة الصواريخ الروسية اس-300 ، ما يدل على تصميم طهران على تطوير قدراتها العسكرية رغم مخاوف الغرب.اضافة اعلان
ويظهر في الصور التي نشرتها وكالات الانباء الإيرانية الرئيس حسن روحاني ووزير الدفاع حسين دهقان اثناء الحفل الذي اقيم للاعلان عن المنظومة الجديدة، المشروع الذي انطلق ابان الحقبة التي كانت تخضع فيها إيران للعقوبات الدولية.
وكان دهقان اعلن في ايار (مايو) "دخول منظومة باور 373 قيد الانتاج" موضحا انها "قادرة على تدمير صواريخ وطائرات بدون طيار وطائرات حربية وصواريخ بالستية".
واضاف ان هذه المنظومة قادرة ايضا على "تدمير اهداف عدة في آن واحد".
وقررت إيران الانطلاق في هذا المشروع عندما قررت روسيا تعليق عقد تسليم منظومة "اس-300" العام 2010 بسبب العقوبات.
وقد فرضت العقوبات من قبل الغرب والامم المتحدة لدفع طهران المتهمة بالسعي الى اقتناء السلاح الذري، الى وقف انشطتها النووية الحساسة.
لكن ابرام الاتفاق النووي التاريخي بين إيران والقوى العظمى في طليعتها الامم المتحدة، في تموز (يوليو) 2015 سمح برفع تدريجي للعقوبات بعد ان تعهدت طهران ضمان الطبيعة السلمية المحضة لبرنامجها النووي عبر خفض كبير لقدراتها في هذا المجال.
وفي هذا الاطار سمحت موسكو مجددا بنقل صواريخ اس-300 التي تسلمت إيران بعضها.
وانتقدت تسليم الصواريخ كل من الولايات المتحدة واسرائيل التي هددت بمهاجمة المنشآت النووية في إيران عدوها اللدود.
لا تزال الولايات المتحدة تفرض عقوبات على إيران خصوصا بسبب برنامجها للصواريخ البالستية ودعمها بعض التنظيمات مثل حزب الله اللبناني او فصائل فلسطينية تصفها واشنطن ب"الارهابية".
لكن حتى بعد ابرام الاتفاق النووي الذي دخل حيز التنفيذ في كانون الثاني (يناير) الماضي واصلت إيران تطوير قدراتها العسكرية والبالستية.
وقد اكد دهقان مجددا الجمعة عزم بلاده تطوير قدراتها البالستية. وقال "اليوم وصلت قوتنا الصاروخية الى مستوى يمكننا من تدمير اهداف مهما كانت بعيدة".
ثم اوضح غداة ذلك ان "باور 373" تملك "كل قدرات اس-300".
وفي موازاة الصور التي نشرت حول منظومة باور 373 كشف روحاني ايضا عن اول محرك "توربو-جيت" اعده مهندسو الصناعة الدفاعية.
واكد دهقان من جهته "ان الجمهورية الاسلامية في إيران هي بين ثماني دول في العالم تمكنت من امتلاك التكنولوجيا لصنع هذه المحركات".
واضاف ان هذا المحرك "قادر على التحليق على علو 500 الف قدم (...) ويمكن تجهيز طائرات زنتها القصوى 10 اطنان به" .
قال روحاني انه مع محرك توربو-جيت "انجزنا خطوة كبيرة في الصناعة العسكرية".
وكتب على المحرك عبارة "ما ميتافانيم" ما يعني "نستطيع" بالفارسية، وذلك يذكر بشعار حملة الرئيس الاميركي باراك اوباما "نعم نستطيع" لكن ايضا بعبارة كررها مرات عدة الرئيس الإيراني المحافظ السابق محمود احمدي نجاد.
واكد روحاني ان حكومته "زادت باكثر من الضعف" الميزانية العسكرية هذه السنة (اذار/مارس 2016- اذارممارس 2017) مقارنة بالسنة السابقة من اجل زيادة قدرات البلاد العسكرية.
ومنذ رفع جزء من العقوبات في منتصف كانون الثاني (يناير) تمكنت إيران من زيادة صادراتها النفطية كما استفادت من بعض الاستثمارات الاجنبية، لكن العقود الكبرى في قطاع الصناعات الجوية مع بوينغ وايرباص لتجديد اسطول طائراتها القديمة ما زالت في مرحلة الانتظار.
فضلا عن ذلك لا تزال الولايات المتحدة تمنع القيام باي صفقة بالدولار مع إيران وتهدد بفرض عقوبات على المصارف الدولية الكبرى التي تتعامل مع شخصيات او كيانات إيرانية متهمة بدعم "الإرهاب" او "انتهاكات حقوق الانسان".-(ا ف ب)