إيران تنفي تدخلها في شؤون الدول العربية

الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي- (أرشيفية)
الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي- (أرشيفية)

طهران- نفت إيران، اليوم الخميس، التدخل في شوؤن العالم العربي في رد على بيان للجامعة العربية يدين "التدخلات الأجنبية" ملمحا بذلك إلى الجمهورية الإسلامية.اضافة اعلان
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، في تصريحات نقلها موقع الوزارة إن إيران "أعلنت مرارا أن لا حاجة لها أساسا للتدخل في الشؤون الداخلیة للدول الأخرى وملتزمة دوما بحسن الجوار واحترام سیادة الحكومات وعدم التدخل في الشؤون الداخلیة للدول الأخرى".
وأضاف "لا یمكننا أن لا نعرب عن أسفنا العمیق إزاء مسألة أن بعض قادة الدول العربیة والإسلامیة، وبدلا من الاهتمام الجاد بأهم معضلات المنطقة والعالم الإسلامي والأخطار المشتركة التي تهدد جمیع الدول الإسلامیة، ورغم جمیع التجارب والعبر الماضیة، تسلك الطریق الخاطئ وتخطئ فی تمییز الصدیق من العدو عمدا أو سهوا".
وطالب قادة الدول العربية في ختام قمتهم السنوية في السويمة على شاطئ البحر الميت في الأردن بوقف التدخلات الخارجية في شؤون دولهم، في إشارة إلى إيران من دون تسميتها.
ودان البيان الذي حمل عنوان "إعلان عمان" المحاولات "الرامية إلى زعزعة الأمن وبث النعرات الطائفية والمذهبية أو تاجيج الصراعات وما يمثله ذلك من ممارسات تنتهك مبادئ حسن الجوار والقواعد الدولية ومبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة".
وكان وزراء الخارجية العرب بحثوا في اجتماعهم التمهيدي للقمة الاثنين مشروع قرار يدين "التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية"، ويطالب إيران بـ"الكف عن الأعمال الاستفزازية التي من شأنها أن تقوض بناء الثقة وتهدد الأمن والاستقرار في المنطقة".-(ا ف ب)