إيقاف أدوية الربو قد يهدّد الجنين

توقف الحامل عن تناول أدوية الربو يضر بالجنين-(أرشيفية)
توقف الحامل عن تناول أدوية الربو يضر بالجنين-(أرشيفية)

عمان- الغد- إذا توقفت الحامل المصابة بالربو عن تناول أدويتها المعتادة خلال الحمل، فإن ذلك قد يتسبب في عواقب وخيمة على الطفل. وينصح البروفيسور هارالد مور من "المؤسسة الألمانية لأمراض الرئة" في مدينة هانوفر، الحوامل المريضات بالربو بالمواظبة على تناول أدويتهن تحت إشراف طبي. اضافة اعلان
وأوضح أنه إذا توقفت الحامل عن تناول أدوية الربو، فقد تنخفض نسبة الأكسجين في الدم بشكل ملحوظ، ما يؤدي إلى الإجهاض أو ولادة جنين بتشوهات خلقية. وأضاف مور أنّ الأدوية المستخدمة في علاج الربو آمنة وغير ضارة على الأجنة إذا تم تناولها وفقاً للإرشادات الطبية.
ويستند مور في بياناته إلى دراسة دنماركية حديثة شملت أكثر من 4 آلاف طفل لأمهات مريضات بالربو. وتناولت الأمهات كورتيزون الاستنشاق خلال الحمل، وهو العلاج القياسي لمرض الربو. وأظهرت الدراسة أن الأطفال لم يصابوا بأي مشكلات صحية خاصة حتى عامهم التاسع.
وأشار مور، وفق ما ذكر موقع "بوابة المرأة العربية"، إلى أنّ الحوامل المصابات بالربو تزيد شكواهن من المرض بسبب تغير الهرمونات خلال الحمل، وبالتالي تزيد مخاطر تعرضهن لنوبات ربو. وأوضح أنه إذا تخلت الحامل عن أدوية الربو المعتادة، فإنّ المرض قد يخرج عن نطاق السيطرة. وبالتالي ستضطر المريضة إلى تعاطي أدوية لحالات الطوارئ، وتضرّ الجنين إذا تم تعاطيها بجرعات خاطئة.