ابو هزاع يتجاوز إعاقته وينخرط في سوق العمل المحلي

ابو هزاع يقوم بصيانة احد اجهزة الكترونية في محله بالمفرق - (بترا)
ابو هزاع يقوم بصيانة احد اجهزة الكترونية في محله بالمفرق - (بترا)

المفرق- واءم بين حالته الصحية الخاصة وبين تعليمه الذي انهى المرحلة الثانية منه وبين متطلبات الحياة والانخراط فيها.
لم ينتظر خالد ابو هزاع (40 عاما) طويلا لتطوير قدراته وإعالة نفسه بعدما لجأ الى جامعة العلوم والتكنولوجيا والتدرب لثلاث سنوات في مجال الالكترونيات لصيانة الاجهزة الكهربائية كمهنة تلائم وضعه كونه من ذوي الاحتياجات الخاصة ويحقق من خلالها نفسه كي لا يكون عالة على اسرته وعلى المجتمع.اضافة اعلان
يقول ابو هزاع في حديث الى وكالة الانباء الأردنية (بترا) انه حال استكمال دوراته المهنية احتضنه أحد المحلات في مجال تصليح الاجهزة الكهربائية وصيانتها في المفرق، وبعد اكتسابه الخبرة الكافية ابتاع المحل الذي يعمل فيه لتطوير قدراته الفنية من جهة وتحسين مصدر دخله من جهة اخرى.
ويشير الى ان امتلاكه محلا وادارته بنفسه هيأ له الاسباب للاقتران وتكوين اسرة ينفق عليها من دخله الخاص الذي وصفه بالجيد ويلبي طموحاته، معبرا عن طموحه لتطوير وتوسيع المحل من خلال قرض من الجهات التمويلية وتشغيل بعض الراغبين في العمل ممن يشكون البطالة في المحافظة.
وتطرق ابو هزاع الى الصعوبات التي تعترض عمله والتي تتمثل بقانون المالكين والمستأجرين الذي اقره مجلس الأمة ما ادى الى مطالبة صاحب متجره لمضاعفة الاجرة، ما يعني بالتالي انخفاض ايرادات المحل وانعكاس ذلك سلبا عليه وعلى اسرته، داعيا مجلس النواب الى اعادة النظر بالقانون للحفاظ على الكيان الاجتماعي للمجتمعات المحلية.
ودعا ابو هزاع ذوي الاحتياجات الخاصة كافة في المملكة الى الانخراط في سوق العمل لا سيما في المجالات الفنية والمهنية كي لا يبقوا اسيري اعاقتهم، مشيرا الى ضرورة ايجاد جمعية لذوي الاعاقات في المحافظة يديرونها بأنفسهم بما يتلاءم وذهنيتهم وتفكيرهم على ان تعمد الجمعية الى اجراء مسوحات لأعضائها وحصر اعدادهم واجراء دراسة لاحتياجات سوق العمل من ذوي الاحتياجات الخاصة بهدف ايفادهم بدورات يتطلبها السوق.
واعتبر ان استكانة وجمود ذوي الاحتياجات الخاصة ستؤدي الى الاعتماد على الآخرين، لافتا الى ان المعوقين غالبا ما يكونون اكثر نجاحا من اقرانهم الاسوياء في المجالات التقنية التي تحتاج الى تركيز ذهني.
وأكد اهمية تنمية ارادة هؤلاء الاشخاص وبث العزيمة فيهم من قبل الاهل والاصدقاء وتطوير مهاراتهم وميولهم الذاتية تمهيدا لدمجهم في سوق العمل.
من جهته قال مدير تنمية المفرق عادل كنعان ان المديرية على استعداد لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في المحافظة حال طلبوا تطوير وتوسيع اعمالهم من خلال تقديم قروض لهم بهدف تحسين واقعهم المعيشي من جهة وان لا يبقوا عالة على اسرهم من جهة اخرى.- (بترا- هشام القاضي)