اتحاد الكرة العراقي يسلم ملف استضافة خليجي 22

عمار السامرائي

عمان - أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، عن تسليم ملف استضافة البصرة لبطولة خليجي 22 الى اللجنة المعنية، مبينا انه اجاب عن كل التساؤلات التي كانت قد طرحتها اللجنة خلال زيارتها السابقة للمدينة الرياضية في البصرة.
وقال أمين سر الاتحاد العراقي لكرة القدم، طارق أحمد، ان الاتحاد سلم لجنة التفتيش الخاصة بتنظيم بطولات الخليج العربي، ملف استضافة البصرة للنسخة المقبلة من البطولة، معربا عن أمله في أن تتوج الجهود العراقية المبذولة من كل الأطراف الرياضية في إسناد البطولة المقبلة للبصرة، خاصة بعد وصول المدينة الرياضية إلى المراحل الأخيرة من الانجاز.
وكانت وزارة الشباب والرياضة العراقية، أعلنت في تشرين الأول (اكتوبر) من العام 2011، عن قرار اتحادات كرة القدم في دول الخليج العربي، خلال اجتماعها في الكويت بعدم إقامة بطولة خليجي 21 في البصرة وتحويلها إلى البحرين.
وكان من المخطط أن تستضيف البصرة، (يبعد مركزها 590 كم جنوب العاصمة بغداد)، العام 2013 الحالي، بطولة كأس الخليج بنسختها الحادية والعشرين، وهو ما دفع العراق لإنشاء مدينة رياضية متكاملة فيها بكلفة 550 مليار دينار، تتضمن ملعبا دوليا يتسع لـ 65 ألف متفرج اطلق عليه اسم "ملعب البصرة الدولي"، إضافة إلى ملعب ثانوي يتسع لـ 10 آلاف متفرج اطلق عليه اسم "ملعب الفيحاء"، علاوة على أربعة ملاعب ثانوية للتدريب، وثلاث قاعات رياضية لألعاب خماسي الكرة والسلة والطائرة، وثماني عمارات سكنية لإقامة وفود الفرق الرياضية، علاوة على فندقين كبيرين.

اضافة اعلان

المنتخب العراقي يسعى للقب "خليجي البحرين"
قال نائب رئيس الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم، رئيس البعثة العراقية لخليجي 21، عبد الخالق مسعود، ان المشاركة العراقية في خليجي البحرين لن تكون للنزهة او لتكملة العدد، كون منتخب العراق كان وما يزال وسيبقى الرقم الصعب، رغم انه يشارك حاليا بفريق غالبية عناصره من الشباب.
وأضاف مسعود: "ان المشاركة بفريق شبابي يمنحنا التفاؤل بأن نحقق ما ترنو اليه عيون الجماهير العراقية، كون اللاعبين الشباب سيستفيدون من اللاعبين الذين سبق لهم المشاركة في الدورات الخليجية الماضية ومنهم يونس محمود وعلي رحيمة وسلام شاكر ونور صبري".
وأوضح، في تصريح نقلته بعثة الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية "إن المنتخبات الثمانية المشاركة لن تكون صيدا سهلا لبعضها البعض، وكلها تملك الحظوظ ذاتها للمنافسة على اللقب، باستثناء اليمن الذي يبدو انه خارج التوقعات".
يذكر ان المنتخب العراقي سيواجه نظيره السعودي في مستهل مشواره بالبطولة الخليجية مساء اليوم.


اربيل ودهوك يستعدان لكأس الاتحاد الآسيوي


يبدأ فريقا اربيل ودهوك بكرة القدم مشوارهما المقبل في كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للعام الحالي.
ويخوض فريق اربيل الذي يلعب ضمن المجموعة الثانية الى جانب أندية أهلي تعز اليمني والانصار اللبناني وفنجا العماني أولى مبارياته بالبطولة، في الثاني عشر من آذار (مارس) المقبل أمام فريق الانصار اللبناني في بيروت، على ان تجري مباراة الاياب بين الفريقين في الأول من أيار (مايو) المقبل في اربيل.
وسيلعب فريق دهوك ضمن المجموعة الثالثة للبطولة، مباراته الأولى في الثالث عشر من آذار (مارس) المقبل أمام الفيصلي الأردني، فيما تجري مباراة الاياب بين الفريقين في الثلاثين من نيسان (ابريل) المقبل.
وتضم مجموعة دهوك فرق أندية الفيصلي الأردني وظفار العماني وشعب إب اليمني.
وسبق لناديي اربيل ودهوك ان شاركا في النسخة الماضية للبطولة، وخرج دهوك في التصفيات، فيما حصل فريق نادي اربيل على مركز الوصيف للبطولة العام 2012 اثر خسارته في المباراة النهائية أمام الكويت الكويتي 0-4.

الاتحاد العراقي يعلن موعد انطلاق الدوري الممتاز


حدد اتحاد الكرة العراقي يومي الحادي عشر والثاني عشر من كانون الثاني (يناير) الحالي، موعدا لمباريات الدور الرابع من المرحلة الأولى لدوري الأندية الممتازة العراقي بكرة القدم.
وستعلن دائرة المسابقات في اتحاد الكرة العراقي مواعيد مباريات وطواقم التحكيم لمبارياته، فيما تأجلت مباريات الدور العاشر من المرحلة الأولى لدوري النخبة الى ما بعد الانتهاء من خليجي 21 بالبحرين.
وحدد اتحاد الكرة العراقي الخامس من شهر شباط (فبراير) المقبل، موعدا لبدء الانتقالات الشتوية للأندية بكرة القدم والتي تستمر مدة شهر واحد، حيث اجازت تعليمات السماح للمحترفين للعب ضمن الأندية، بان لا يزيد عدد المحترفين عن 4 لاعبين لكل ناد مع تصديق عقده في ادارة النادي واتحاد الكرة العراقي.
وتجري أندية رياضية منها الشرطة والزوراء واربيل والقوة الجوية وبغداد مفاوضات للتعاقد مع عدد من اللاعبين المحترفين، لتمثيلها في المرحلة الثانية من الدوري.

العراق ينظم 58 دورة تدريب كروية آسيوية


وافق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على تنظيم العراق لـ 58 دورة تدريبية آسيوية لكرة القدم، لمختلف تصنيفاتها لعام 2013.
وقال الدكتور عضو اللجنة الفنية في اتحاد الكرة العراقي عبد الكريم فرحان: "ان هذه الدورات التي تعد فرصة ثمينة يمنحها الاتحاد الآسيوي للكرة العراقية، ستسهم في زيادة الخبرة والكفاءة التدريبية للمدربين على مختلف مستوياتهم".
واوضح ان الدورات التي سيشرف عليها مختصون من آسيا بكرة القدم تشمل الفئات التدريبية المختلفة ومدربي حراس المرمى واللياقة البدنية، وان اللجنة ستحدد في وقت لاحق مواعيد واماكن هذه الدورات التدريبية، وفق ضوابط ومعايير اعتمدتها اللجنة الفنية بموافقة الاتحاد الآسيوي.

[email protected]