اتحاد الكرة يعتمد نظاما جديدا لبطولة الدرع

من تتويج فريق الجليل بلقب درع الاتحاد الموسم الماضي - (أرشيفية)
من تتويج فريق الجليل بلقب درع الاتحاد الموسم الماضي - (أرشيفية)

مهند جويلس

عمان – اعتمد اتحاد الكرة نظاما جديدا لبطولة درع الاتحاد بنسختها الخامسة والثلاثين، والتي من المقرر أن تنطلق في الرابع والعشرين من شهر شباط (فبراير) المقبل وحتى السادس عشر من شهر آذار (مارس) المقبل، بمشاركة جميع أندية دوري المحترفين، والبالغ عددها 12 فريقا.اضافة اعلان
ويتجه الاتحاد إلى اعتماد 3 مجموعات في البطولة، بحيث تتواجد 4 فرق في كل مجموعة، ويتأهل إلى الدور نصف النهائي من البطولة متصدر كل مجموعة، إضافة إلى صاحب أفضل مركز ثان من بين المجموعات الثلاث.
ويعد النظام الجديد مغايرا للنظام الذي تم تطبيقه في الموسم الماضي، بعد أن تم توزيع الفرق المشاركة على 4 مجموعات، بحيث يتواجد في المجموعة الواحدة 3 فرق، ويتأهل متصدر كل مجموعة إلى المربع الذهبي من البطولة.
وسيتم إقامة جميع مباريات بطولة درع الاتحاد على ستاد الأمير محمد في مدينة الزرقاء للموسم الثاني على التوالي، من أجل منح بقية الملاعب التي تستضيف مباريات بطولات المحترفين، فرصة ووقتا أطول للصيانة، قبل استضافة غالبية مباريات بطولات الموسم الكروي الجديد.
ويحدد اتحاد الكرة خلال الفترة المقبلة، موعد سحب قرعة البطولة الأولى في أجندة اتحاد الكرة للعام الجديد 2022، على أن تقام في الأسبوع الأول من الشهر المقبل الموعد الرسمي، وذلك بعد عودة المنتخب الوطني من معسكر الإمارات، وانخراط لاعبي المنتخب بأنديتهم استعدادا للموسم الجديد.
وسيتم توزيع الفرق المشاركة على المجموعات بحسب ترتيبها في الموسم الماضي على جدول الدوري، بحيث تتواجد الفرق الأربعة الأولى على رأس مجموعتها، وهي الرمثا والوحدات والسلط والفيصلي، وتأتي فرق الحسين إربد وشباب الأردن والجزيرة وشباب العقبة في المستوى الثاني، وسحاب ومعان، بالإضافة إلى الصاعدبن حديثا إلى دوري المحترفين من الدرجة الأولى، مغير السرحان والصريح، في المستوى الثالث.
وتعد بطولة درع الاتحاد غير رسمية، والهدف الرئيسي من إقامتها بالنسبة للاتحاد، هو أن تقف الأندية على جاهزيتها قبل بدء البطولات الرسمية، ومن خلال المشاركة بأكبر عدد من اللاعبين، وتجربة اللاعبين الأجانب قبل تسجيلهم بشكل رسمي.
الجدير بالذكر أن فريق الجليل قد توج في الموسم الماضي بلقب الدرع للمرة الأولى في تاريخه، بعد أن تغلب على نظيره الوحدات بفارق الركلات الترجيحية، عقب نهاية الوقت الأصلي بالتعادل بهدف لمثله، وبالطريقة ذاتها اجتاز فريق الجزيرة في المربع الذهبي بعد نهاية المباراة بنتيجة التعادل دون أهداف، علما بأنه تأهل عن مجموعته بالفوز على السلط وشباب العقبة بهدف وحيد في كل شبكة، قبل أن يعود في نهاية الموسم إلى مصاف أندية الدرجة الأولى.
ويعد فريق الوحدات الأكثر تتويجا بلقب درع الاتحاد بواقع 10 بطولات، فيما يتواجد الفيصلي في المركز الثاني بسبعة ألقاب، الرمثا ثالثا بواقع خمسة ألقاب، والحسين في المركز الرابع بعد تتويجه باللقب في 3 مناسبات سابقة، مقابل لقبين لفرق شباب الأردن، الجزيرة وعمان، ولقب وحيد لفرق الجليل واليرموك وكفرسوم.