اتفاقية لتمويل الأردن بالسلع الأساسية بقيمة 3 مليار دولار

وزارة التخطيط والتعاون الدولي -(ارشيفية)
وزارة التخطيط والتعاون الدولي -(ارشيفية)

سماح بيبرس

عمان- وقع الأردن والمؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة الاحد اتفاقية اطارية، بقيمة 3 مليارات دولار، تستخدم في تمويل استيراد سلع أساسية.
وتوفر الاتفاقية اطارا تمويليا جديدا للمؤسسات الحكومية، للاستفادة منه في حال الحاجة، دون أن يترتب على ذلك أي فوائد أو التزامات مالية، في حال لم يتم استخدام هذه الأموال.
وسيتم استخدام هذه الأموال في تمويل استيراد سلع أساسية، كالنفط الخام والمشتقات البترولية والغاز المسال والسلع الغذائية الرئيسية كالقمح والشعير والسكر والارز.
ووقع  الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري والرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الاسلامية وليد الوهيب.
واشاد الفاخوري بالدعم المقدم من المؤسسة الدولية الاسلامية في ظل الاوضاع الاقتصادية والمالية التي يمر بها الاردن، جراء ما تعانيه المنطقة من حالة عدم الاستقرار الامني والسياسي، وتداعيات الازمة السورية.
وقال ان الاتفاقية تاتي ضمن توجه الحكومة للتحوط لإيجاد بدائل تمويل احتياطية للأعوام القادمة، وخصوصا في ضوء حالة عدم الاستقرار بالمنطقة لتعزيز منعة الاردن، وقدرته على التحمل والتعامل مع أي متطلبات تمويل مقبلة، كما انها هذه البدائل للتمويل تساعد بدعم الحفاظ على كفاية التمويل البنكي المتوفر للقطاع الخاص.
واكد ان الاتفاقية "شهادة ثقة بالاقتصاد الاردني".
من جانبه أشاد الوهيب بالجهود المبذولة من قبل الحكومة الاردنية للتغلب على التحديات الاقتصادية والمالية، خصوصاً فيما يتعلق بملف اللاجئين السوريين، وكذلك البرامج الاصلاحية المختلفة.
ووعد الوهيب، بدراسة اهتمام القطاع الخاص الأردني بالاستفادة من الخدمات المالية والاستثمارية التي تقدمها مؤسسات البنك الاسلامي للتنمية، ومن ضمنها المؤسسة الدولية.

اضافة اعلان

[email protected]