اتفاق أردني صيني لإنشاء اتحاد للجامعات في البلدين

وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أمين محمود (الثالث من اليمين) خلال لقائه وزير التربية والتعليم الصيني هاو بينغ أمس-(من المصدر)
وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أمين محمود (الثالث من اليمين) خلال لقائه وزير التربية والتعليم الصيني هاو بينغ أمس-(من المصدر)

تيسير النعيمات

عمان - فيما بحث الأردن والصين إنشاء جامعة صينية أردنية تقنية، اتفق الجانبان على إنشاء اتحاد للجامعات في البلدين، يتم من خلاله تبادل الخبرات الأكاديمية والبحثية.اضافة اعلان
جاء ذلك خلال اجتماع مصغر عقده تبعه موسع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أمين محمود مع وفد صيني يرأسه وزير التربية والتعليم الصيني هاو بينغ، في مبنى الوزارة أمس، حضره عدد من رؤساء الجامعات ومسؤولي التعليم العالي في المملكة والسفير الصيني لدى عمان.
وأعلن هاو بينغ، خلال المباحثات الموسعة، عن زيادة المنح المخصصة للطلبة الأردنيين في الجامعات الصينية من 10 منح إلى 20 منحة، 10 منها في تخصص الطب والباقي في تخصص العلوم التقنية.
وأشار إلى منح أخرى سيتم الإعلان عنها خلال زيارة جلالة الملك عبد الله الثاني، المرتقبة للصين، كضيف شرف على معرض المنتوجات الصينية خلال الفترة المقبلة.
وأبدى الجانب الصيني اهتماماً كبيراً بمقترح إنشاء جامعة أردنية صينية تقنية مقرها الأردن، على غرار الجامعة الألمانية الأردنية، تستقبل فضلا عن الطلبة الأردنيين طلبة من الدول المجاورة.
وعرض بينغ اقتراحات لإنشاء هذه الجامعة، منها: أن يتم تبني الفكرة من قبل قيادتي البلدين، ومن ثم البدء بتنفيذ هذا المشروع المهم والحيوي، على أن يقضي الطالب نصف المدة الدراسية في الأردن والنصف الآخر بالصين.
كما قدم مقترحاً يتضمن إنشاء معهد أو كلية داخل إحدى الجامعات الأردنية القائمة.
وأكد أن الحكومة الصينية مهتمة بالتعاون مع الأردن في كل المجالات وخصوصاً الثقافي والأكاديمي والتاريخي واللغوي والعلوم الطبيعية، مشيراً إلى أننا مستعدون لتقاسم الأردنيين خبراتنا.
من جهته، شدد محمود، خلال المباحثات، على أهمية التعاون مع الصين في مجالات التعاون المختلفة ومنها تبادل الخبرات الأكاديمية والبحثية والعلمية والطلبة بين البلدين، مثمناً اهتمام الجانب الصيني في تعزيز العلاقات الثنائية بالمجالات كافة.
وقال إننا مهتمون بتقوية وزيادة التعاون الأكاديمي مع الصين، وبالاستفادة من الخبرات الصينية وخصوصاً في المجال التقني.
وذكر محمود أن عدد الطلبة الأردنيين الدارسين في الجامعات الصينية في تزايد مستمر.
وقدم رؤساء الجامعات الأردنية الدكتور اخليف الطراونة والألمانية الأردنية الدكتور نظير أبو عبيد والبلقاء التطبيقية الدكتور نبيل الشواقفة ورئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وعضو مجلس التعليم العالي الدكتور ضياء عرفة شرحا عن مؤسساتهم، فيما دعا الطراونة إلى إنشاء كلية للطب في فرع العقبة للجامعة الأردنية بتمويل صيني تكون باكورة التعاون بين الجانبين.