اتفاق فيينا النووي يدخل حيز التنفيذ

كيري مع نظيره الإيراني ظريف- (أرشيفية)
كيري مع نظيره الإيراني ظريف- (أرشيفية)

واشنطن- دخل اتفاق فيينا النووي الذي وقعته إيران ومجموعة الدول الست في تموز/ يوليو الماضي، حيز التنفيذ الأحد، إذ سيبدأ الجانبان الاجراءات التي تضمن تطبيق الصفقة التي وصفت بأنها تاريخية.

اضافة اعلان

ففي الولايات المتحدة، طلب الرئيس باراك أوباما من إدارته وضع الإجراءات الملائمة تمهيدا لتطبيق الالتزامات الأميركية في هذا الصدد، ومن بينها رفع جزئي للعقوبات المفروضة على الجمهورية الإسلامية. جدير بالذكر أن التطبيق الفعلي لبنود الاتفاق من جانب الولايات المتحدة ودول المجموعة الدولية لن يبدأ حتى تنفذ طهران التزاماتها الأولية في هذا الصدد.

وقال مسؤولون أميركيون، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، إن التطبيق الفعلي للاتفاق النووي لا يزال بعيدا، وإن رفع العقوبات عن طهران لن يحصل خلال هذا العام على الرغم من الخطوة التي ستتخذها الأطراف المعنية الأحد، وأشاروا إلى أن توقيت رفع العقوبات يعتمد على سرعة إيران في اتخاذ الخطوات المطلوبة التي تسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتأكد من التزام طهران بالاتفاق النووي.

ومن المقرر أن تعلن بقية دول مجموعة الست (روسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا)، فضلا عن الاتحاد الأوروبي أيضا، إجراءات مماثلة الأحد.

وبالنسبة للجانب الإيراني، أبلغت طهران الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها ستبدأ الأحد تطبيق البروتوكول الإضافي في معاهدة حظر الانتشار النووي، والذي يسمح للمفتشين الدوليين بإجراء عمليات تفتيش أكثر صرامة للتأكد من التزام إيران بنصوص الاتفاق، وعدم تطوير سلاح نووي.

وسيقدم المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو في 15 كانون الأول/ديسمبر، تقريرا نهائيا بشأن مدى احترام طهران لتعهداتها، واعطاء الضوء الأخضر لبدء مرحلة التطبيق الفعلي لبنود الاتفاق.(وكالات)