احتجاجات لطلبة "الصناعي" في إربد والطفيلة

جانب من الاعتصام -(الغد)
جانب من الاعتصام -(الغد)

أحمد التميمي وفيصل القطامين

إربد- الطفيلة- نفذ طلبة الثانوية العامة الفرع الصناعي في محافظة إربد، اليوم الخميس، اعتصاما أمام مديرية تربية إربد الأولى، احتجاجا على إدخال وزارة التربية والتعليم مبحثي الرياضيات والفيزياء للمناهج، التي يدرسونها واحتسابها من ضمن المعدل.

اضافة اعلان

كما نفذ العشرات من طلبة الصف الأول الثانوي الصناعي من طلبة مدرسة الطفيلة المهنية اعتصاما أمام مديرية التربية والتعليم بالطفيلة.

وأشار الطلبة في إربد إلى أنهم غير مؤهلين للامتحان النظري، وخصوصا وأن المواد التي تم دراستها في الأول الثانوي لا يوجد فيها مواد نظرية وإنما كانت عملية لا تحتسب ضمن المعدل، مؤكدين أن التربية قررت هذا العام ادخال المادتين للفرع الصناعي وإجراء امتحان بهما.

وأضافوا أن مادة الرياضات التي تم إدخالها في المنهاج هذا العام هي نفس المادة للمستوى الأول التي تدرس لطلبة الفرع العلمي، لافتين إلى أنهم يعتزمون الاعتصام أمام مبنى مديرية التربية والتعليم من اجل ايصال صوتهم والتراجع عن القرار وخصوصا وان الطلبة قرروا دراسة الفرع الصناعي لانه يخلو من مواد الفيزياء والرياضات.

وأكد المعتصمون في الطفيلة أن المناهج الإضافية لتخصص الفرع الصناعي تعتبر مواد لتخصص الفرع العلمي، وكان الأفضل لهم إلى التوجه للتخصص العملي بدلا من تحمل المواد والمناهج العملية الصعبة والإضافية التي تجعلهم يتحملون أعباء كبيرة لا قدرة لهم بها لتخصص الفرع الصناعي.

وأشاروا إلى أن عدد الحصص لصفهم سيزيد ويصل لغاية 8 أو 9 حصص، أي سيغادرون المدرسة إلى منازلهم مع مغيب الشمس، بما يعتبر يوما طويل جدا، بما يتسبب في إرهاقهم وإرهاق معلميهم. 

وأكد معلمون أن إضافة مواد جديدة على تخصص التأول الثانوي الصناعي سيسهم في زيادة أنصبته من الحصص، بما يحملهم أيضا أعباء تدريسية إضافية، وبما يجعل الطلبة يتحملون أعباء دراسة مناهج لا قدرة لهم بها وسيسهم في خفض نسب النجاح أكثر مما هو عليه في ظل تدني نسب النجاح في التوجيهي. 

وطالبوا وزارة التربية والتعليم بإعادة النظر كليا بالمناهج التي تمت إضافتها، لتجنب إحجام الطلبة عن الدراسة، وتركها نهائيا إلى غير رجعة، في الوقت الذي يتسبب به هذا القرار من تراجع في مستوى التعليم. 

بدوره، قال الناطق الإعلامي في وزارة التربية والتعليم وليد الجلاد إنه واستنادا الى البند (3) من الفقرة (أ) من المادة (24) من قانون التربية والتعليم وتعديلاته رقم (3) لسنة 1994 وبناء على تنسيب لجنة العلوم والرياضيات والتعليم المهني قرر مجلس التربية والتعليم الموافقة على مقترح تعديل تدريس مبحثي الرياضيات الاساسية والفيزياء الاساسية للفرع الصناعي وذلك ابتداء من العام الدراسي الماضي لطلبة الصف الأول ثانوي وابتداء من العام الدراسي الحالي لطلبة الصف الثاني الثانوي.