احتفال باليوم العالمي للعصا البيضاء في الجامعة الأردنية

عمان - أكد رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة أن اهتمام الجامعة بقضايا المكفوفين ممتد ولا يقف عند حد معين، وان الجامعة اتخذت إجراءات لتذليل الصعاب التي تعترض سير دراستهم وصعوبة تنقلهم بحرية واستقلالية.اضافة اعلان
واضاف الطراونة، خلال حفل نظمته شعبة مساندة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بدائرة الإرشاد الطلابي في عمادة شؤون الطلبة الخميس، بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء، إن تكافؤ الفرص والمساواة بين جميع الطلبة أحد أهداف الجامعة الرئيسة.
بدورها، أشارت أمين عام المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين الدكتورة أمل النحاس إلى أن قضية الأشخاص المعوقين قضية حقوقية خرجت من نطاق الشفقة والعطف، وأصبحت الحاجة ملحة لدمجهم بشكل كامل في المجتمع.
وقالت إن اليوم العالمي للعصا البيضاء، الذي ارتأت هيئة الأمم المتحدة أن يكون في الخامس عشر من تشرين الأول (اكتوبر) من كل عام، جاء للتوعية بقضايا المكفوفين وتعزيز المعرفة بحقوقهم واحتياجاتهم في سائر أنحاء العالم، وأصبحت "العصا البيضاء" رمزا للإنجاز ومرشدا للطالب الكفيف في تنقلاته ومعينا له بالطريق واكتشاف العقبات.
من جهته، قال عميد شؤون الطلبة الدكتور أحمد العويدي إن الجامعة تقدم خصما نسبته 90 % على رسوم دراسة الطالب الكفيف، في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، كما توفر قاعة للمكفوفين وضعاف البصر في مكتبة الجامعة تشمل أجهزة حديثة وطابعات برايل، وأستوديو خاص لتسجيل موادهم عبر تقنية صوتية.
وتخلل الحفل عرض قصة نجاح لطالب الدكتوراه الكفيف في الجامعة عمر أبو هنية الذي يعمل إعلاميا في أحدى الإذاعات الأردنية، ومجموعة من القصائد الشعرية، إضافة إلى سكتش مسرحي عن الحياة اليومية للطالب الكفيف في الجامعة. -(بترا)