اختتام أعمال البرنامج التدريبي ‘‘تأمين المركبات الإلزامي والتكميلي‘‘

عمان-الغد- اختتمت أول من أمس أعمال البرنامج التدريبي "تأمين المركبات (الإلزامي والتكميلي)" الذي عقده الاتحـاد الأردني لشركـات التأمين على مستوى عربي خـلال الفتـرة من 19-22/11/2017".اضافة اعلان
وعقد البرنامج التدريبي على مدار أربعة أيام وبواقع (24) ساعة تدريبية إذ تناول العديد من المواضيع ذات العلاقة بتأمين المركبات ومنها مقدمة في مبادئ التأمين وتأمين المركبات بفرعيه (الإلزامي والتكميلي)، التشريعات الناظمة لأعمال تأمين المركبات الإلزامي في المملكة، دور الاتحاد في إصدار التأمين الإلزامي، تجربة الاتحاد في أتمتة المخطط الكروكي، إجراءات التعويض لفرع تأمين المركبات، الإدارة المالية لفرع تأمين المركبات وآلية إعداد النماذج الرقابية لفرع تأمين المركبات.
وتم تعريف المشاركين بملف الحوادث المفتعلة وطرق كشفها ودور مسوي الخسائر في تسوية الحوادث وطريقة إعداد التقرير، أيضاً تناول البرنامج التأمين التكميلي (شروطه، تغطياته، أسس تسعيره إضافة الى الاستثناءات)، إضافة الى تطبيقات إعادة التأمين في فرع تأمين المركبات.
وقد غطى محاور البرنامج نخبة من المحاضرين المختصين في التأمين من الإدارات العليا والإدارات التنفيذية وخاصة في فرع تأمين المركبات من منتسبي شركات التأمين والاتحاد ومديرية الأمن العام ومسوي خسائر وليد القططي مدير عام شركة الاتحاد العربي الدولي للتأمين حول مقدمة في مبادئ التأمين، ومقدمة في تأمين المركبات (الإلزامي والتكميلي) بالاضافة الى التشريعات الناظمة لأعمال تأمين المركبات الإلزامي في المملكة، كما قدم مؤيد كلوب مساعد مدير الاتحاد لشؤون التأمين الإلزامي والموارد البشرية ورقة عمل حول دور الاتحاد في إصدار التأمين الإلزامي.
كما قدم  رائد جودة رئيس اللجنة التنفيذية للجنة تأمين السيارات مدير دائرة انتاج السيارات/ شركة التأمين الأردنية محاضرة حول التأمين التكميلي الشروط والتغطيات والتغطيات الإضافية، بالاضافة الى إجراءات التعويض لفرع تأمين المركبات (الالزامي والتكميلي).
أيضا حاضر العقيد ياسر الهباهبة رئيس شعبة التحقيق المروري من مديرية الامن المروري حول الحوادث المفتعلة وطرق كشفها (التحقيق في الحوادث المرورية)، بالاضافة الى فتحي الخطيب/ خبير مروري الذي قام بتعريف المشاركين بكيفية قراءة المخطط الكروكي من قبل شركة التأمين.
كما قدم رائد المومني مساعد مدير الاتحاد لشؤون تكنولوجيا المعلومات محاضرة حول أتمتة المخطط الالكتروني ، كما تم تعريف المشاركين بدور مسوي الخسائر وتقرير مسوي الخسائر وطريقة اعداده قدمها السيد خالد بدير مدير عام مؤسسة السوسنة لتسوية الخسائر.
كما قام باسم حدادين مستشار تأميني / شركة أبكس لوساطة واستشارات التأمين بتقديم محاضرة حول تطبيقات اعادة التأمين في فرع تأمين المركبات.
وقد شارك في أعمال البرنامج (47) مشاركا من العاملين في دوائر تأمين السيارات من شركات التأمين المحلية ومن المؤسسات المحلية الكبرى وبضمنهم (4) مشاركين من الدول العربية الشقيقة من كل من فلسطين وليبيا.