اختتام المؤتمر "العربي الأوروبي" في جامعة "الأميرة سمية للتكنولوجيا"


عمان- بحضور سمو الأميرة سمية بنت الحسن، رئيس مجلس أمناء جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، اختتمت فعاليات المؤتمر العربي الأوروبي الثاني حول التعليم العالي الذي عقد في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الأسبوع الماضي، بمشاركة حوالي 200 من رؤساء الجامعات العربية والأوروبية.اضافة اعلان
وعلى مدار يومين، ناقشت 35 شخصية أكاديمية وبحضور 245 مشاركاً من 14 جامعة عربية وأوروبية في أربع جلسات حوارية سبل تعزيز الحوار وتبادل المعرفة بين الجامعات العربية والأوروبية.
وتناولت جلسات المؤتمر الذي عقد بالتنسيق مع جامعة برشلونة، مواضيع تتعلق بدور التعليم العالي في العلاقات العربية الأوروبية والدور المتجدد للجامعات في عصر العولمة، خاصة في خضم التحديات الاجتماعية والاقتصادية الحالية في الوطن العربي وأوروبا وحرية الحركة للطلبة وأهمية برامج التبادل الأكاديمي في تخريج طلبة قادرين على المنافسة في سوق العمل العالمي، وإدراك أهمية المواطنة العالمية.
وكان رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الأستاذ الدكتور عيسى بطارسة قد أشار خلال المؤتمر، إلى أن التعليم العالي في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا، وأجزاء أخرى من العالم، شهد تحولات غير مسبوقة في الآونة الأخيرة مع تزايد عدد التخصصات المطلوبة وعدد الطلبة. هذه التطورات تجري على خلفية التباطؤ الاقتصادي في جميع أنحاء العالم والتي فرضت قيودا شديدة على كل من الجامعات العامة والخاصة التي تكافح من أجل مواكبة التغيرات، على الرغم من تناقص الأموال. والسبيل الوحيد للمضي قدما هو تعزيز التعاون، الجمع بين الموارد، وتبادل المعلومات، المعرفة والبيانات. فلم يعد ممكناً لأي نظام جامعة أو تعليم عال أن يبقى منعزلاً في عالم يزداد تطوراً.