اختتام فعاليات مؤتمر "بينالي العقبة المعماري "

أحمد الرواشدة

العقبة - اختتم أمس في العقبة فعاليات مؤتمر " بينالي العقبة " والذي استمر ثلاثة أيام بمشاركة أكثر من ألف واربعمائة مهتم وطالب من داخل وخارج الوطن في العقبة وبمشاركة ممثلين عن خمس وعشرين دولة عربية وأجنبية وطلبة كليات الهندسة المعمارية في الجامعات الأردنية وعدد من الشخصيات الاقتصادية. اضافة اعلان
اجمع المشاركون في المؤتمر ان طابع الحضارة المعمارية العربية كان على الدوام محط اهتمام الحضارات الاخرى وان ابهى المراحل التاريخية كانت تلك التي سادت فيها الحضارة العربية الاسلامية عبر مواءمتها مع غيرها من الحضارات تأثرا وتأثيرا.
قال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين "إن المؤتمر لقاء زمالة للتحاور والتشاور، ولكي نقول لمعماريي حوض البحر الأبيض المتوسط ان الحضارات تتمازج وتنتج الأفضل لأن المعماريين أصحاب رؤى فكرية يسطرون ما هو مسموع بطريقة مميزة ويسجلون الزمان والمكان في لوحة هي الأبهى والأجمل".
واشار الى ان مؤتمر بينالي العقبة اعاد للعقبة القها وبهاءها وعمل على تعزيز صورتها كمدينة مهمة على البحر الاحمر تمارس الفن والثقافة مثلما تشكل حاضرة مهمة للاقتصاد الوطني، مشيرا الى ان ثقافة المؤتمرات تعد حاليا معززا للعقبة ودورها في المنظومة الاقتصادية الوطنية.
وقال الفنان المعماري الايطالي المهندس ريتشارد انجلند ان انعقاد هذا المؤتمر في المملكة وفي العقبة تحديدا يشكل عاملا اضافيا في تعزيز الحوار بين الحضارات وبين الدول المتوسطية التي تتشابه في الحضارة والمنجز، معتبرا انعقاد المؤتمر مهما لطلبة المعمار الأردنيين الدارسين لهذا الفن الحضاري والتاريخي.
وعلى هامش المؤتمر كرم راعي الحفل أول مهندس في العقبة المهندس حيدر ماضي والمعماري المتميز جعفر طوقان والمعماري وديع اسعد والمهندس حسن النوري الذي صمم مسجد الحسين بن علي في العقبة، كما تم تكريم أول رئيس بلدية في العقبة المرحوم "محمد حوات" السطوحي.