اختيار موقع انهيارات خطير لبناء مدرسة حكومية دون فحص للتربة

تعبيرية لانهيار أرضي خلال حفريات في العاصمة عمان
تعبيرية لانهيار أرضي خلال حفريات في العاصمة عمان

أحمد غنيم

عمان- تكبدت خزينة الدولة خسائر قيمتها نحو 432 ألف دينار نتيجة؛ اختيار خاطىء لموقع إنشاء مدرسة حكومية في العاصمة عمّان دون إجراء فحص للتربة، وهو موقع "خطير" تكثر فيه الانهيارات الأرضية بشكل مستمر.

اضافة اعلان

ووفق التفاصيل، فقد ذكر تقرير ديوان المحاسبة للعام 2017، والصادر قبل أيّام، أنّ "العطاء المركزي رقم (166/2015) الخاص بإنشاء مدارس المنصورة للذكور والإناث في خربة مسّلم بمحافظة العاصمة، والذي أحيل بقيمة (6256352) ديناراً وصدر أمر المباشرة بالعمل به بتاريخ 13/4/2016، كبد خزينة الدولة مبلغ (431977) دينار تقريباً".

وأشار التقرير إلى أنّه "بعد البدء بالحفريات للمباني والوصول إلى منسوب أسفل المدة الأرضية بدأت تظهر تشققات في التربة من الناحية الغربية، وتبين أن المقاول لم يقم بتدعيم جوانب الحفر وفق المواصفات الفنية والمخططات والحسابات التصميمية".

وقال، إنّه "تم تكليف مركز آخر للكشف عن الموقع، حيث أفاد بوجود انهيارات متعددة في عدد كبير من جواب الحفر وما زالت هذه الانهيارات مستمرة وغير مسيطر عليها".

وأضاف، أنّ "طبيعة المواد في الموقع المشار لها في التصميم المعد للمباني وواقع حال التربة يشير إلى وجود استمرار واتصال في الانهيارات، أدى إلى وجود صعوبات كبيرة في بناء هذه المباني من حيث تعريض حياة العاملين للخطر أثناء التنفيذ وعلى وجود التكلفة الباهظة لدعم جوانب الحفر ولمعالجة الانهيارات، وأنه إذا لم يتم معالجتها فقد يؤثر على اتزان وسلامة المنشآت القائمة المجاورة".

وأشار التقرير إلى أنّ "الوزارة الأشغال أوقفت كوادر الأشراف والتنفيذ لحين إيجاد موقع بديل واحتساب الكميات المنفذة للمشروع في تاريخه، موضحاً أنّه "تم إنهاء العقد مع المقاول بعد 7 أشهر من قرار إيقاف الكوادر الفنية".

وطلب ديوان المحاسبة من الوزارة بيان أسباب ما يلي: "عدم إجراء فحص للتربة في مرحلة التصميم، والبدء بأعمال التنفيذ للعطاء أعلاه بالرغم من علم الوزارة المسبق بخطورة الموقع وانحداره الشديد ووجود كميات من الطمم ما كبد الخزينة (53579) ديناراً دفعت بدل أتعاب عطاء الدراسات والتصاميم، و(28398) ديناراً دفعت بدل أتعاب جهاز الإشراف الذي تم دفعها لتاريخه، ونحو (350000) دينار دفعت للمقاول وذلك بدل أعمال الحفريات المنفذة لتاريخه".

كما طالب الديوان بيان أسباب "اختيار موقع غير مناسب وغير ملائم لإنشاء المدارس الحكومة".

[email protected]