ارتفاع أسعار الملفوف والبطاطا وانخفاض البندورة

مزارعون يجنون محصول البندورة من إحدى المزارع في وادي الأردن -( تصوير: محمد أبو غوش)
مزارعون يجنون محصول البندورة من إحدى المزارع في وادي الأردن -( تصوير: محمد أبو غوش)

عمان- الغد- أعدت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك دراسة مقارنة ميدانية تناولت التغيرات التي طرأت على أسعار السلع خلال الفترة من 10 من الشهر الماضي لغاية يوم امس، وشملت قراءة أسعار 95 سلعة.اضافة اعلان
وأظهرت نتائج الدراسة التي أشرف عليها رئيس الجمعية الدكتور محمد عبيدات ارتفاع أسعار سلعتين بنسبة بلغت 6ر15 بالمائة، وانخفاض 8 سلع بنسبة بلغت 22 بالمائة وثبات أسعار 85 سلعة.
وبحسب نتائج الدراسة انخفضت أسعار بعض اصناف الخضار، حيث سجلت البندوره أعلى نسبة انخفاض حيث بلغت 50 بالمائة والسبانخ 5ر37 بالمائة، والخيار 23 بالمائة والزهره 15 بالمائة، فيما ارتفع سعر الملفوف بنسبة 25 بالمائة والبطاطا 2ر6 بالمائة.
وثبتت أسعار الفواكه على ارتفاع وفقا للدراسة، وكذلك ثبات أسعار دجاج النتافات والطازج واللحوم الحمراء البلدية والمستوردة.
فيما أظهرت نتائج الدراسة انخفاض أسعار حليب البودره بنسبة تراوحت ما بين 8ر5 الى 8ر11 بالمائة، كما اظهرت ثبات أسعار الارز والشاي والسكر والبقوليات والحليب والالبان والاجبان والزيوت النباتية والبيض والمعلبات.
وأظهرت مشاهدات الفرق الميدانية لحماية المستهلك وشكاوى المستهلكين عبر الهاتف تدني جودة المعروض من بعض السلع ولا سيما الخضار والفواكه مقارنة بأسعارها المرتفعة.
كما دعا رئيس "حماية المستهلك" الدكتور محمد عبيدات المستهلكين لعدم الانجرار والتهافت على بعض العروض التي تعلن عنها بعض المولات والمحلات التجارية الكبرى بعد ان رصدت "حماية المستهلك" ان بعض تلك العروض على حساب الجودة، داعيا الى ضرورة الانتباه الى تاريخي الانتاج والانتهاء المختوم عل تلك السلع والتاكد من جودة المعلبات واهمية خلوها من الانبعاجات والصدأ وغيرها من الملاحظات الحسية التي يمكن مشاهدتها.