ارتفاع أسعار المنتجين الزراعيين 58 % في كانون الثاني

عمان- الغد- ارتفع الرقم القياسي لأسعار المنتجين الزراعيين أكثر من النصف في شهر كانون الثاني من العام الحالي مقارنة بالشهر ذاته من 2013.

اضافة اعلان

وقالت دائرة الإحصاءات العامة في تقريرها الشهري حول أسعار المنتجين الزراعيين الذي أصدرته اليوم الثلاثاء إن الرقم القياسي ارتفع لشهر كانون الثاني 2014 بنسبة 5ر57 بالمئة مقارنة مع الشهر ذاته من 2013 حيث بلغ 8ر155 نقطة مقارنة مع 9ر98 نقطة للفترة ذاتها.

وبينت النتائج ان الارتفاع نجم عن زيادة في أسعار مجموعة من المحاصيل ابرزها الزهرة والملفوف، والبندورة والباذنجان، والبرتقال والمندلينا والليمون، والخيار والفلفل الحلو والحار، والبطاطا والكوسا والفاصوليا واللفت، في حين انخفض الرقم القياسي لأسعار كل من محاصيل الموز والفول الأخضر.

واشارت النتائج الى ان الرقم القياسي لأسعار المنتجين الزراعيين انخفض بنسبة 2ر3 بالمئة لشهر كانون الثاني 2014 مقارنة مع شهر كانون الأول 2013، حيث بلغ 8ر155 نقطة مقارنة مع 161 نقطة لفترة المقارنة.

وجاء الانخفاض نتيجة تراجع اسعار محاصيل الخيار والبرتقال والموز والفول الأخضر واللفت، مقابل ارتفاع اسعار محاصيل الزهرة والبندورة والبطاطا والباذنجان والكوسا والفلفل الحلو والملفوف والفلفل الحار والفاصوليا والليمون.

يذكر أن دائرة الإحصاءات العامة تقوم بجمع بيانات الأسعار الزراعية بشكل شهري من خلال عينة تشمل 706 حيازات زراعية ممثلة للواقع وتغطي كلا من مناطق الأغوار والمناطق المرتفعة نظرا لاختلاف الأنماط الزراعية في كل منها، وذلك باستخدام استمارة الكترونية خاصة جمعت من خلال الجهاز الكفي (PDA) لهذا الغرض وباستخدام معادلة لاسبير لاستخراج الرقم القياسي.