ارتفاع إنفاق الأردنيين على السفر 9.4 %

مسجد تاريخي في تركيا التي تعتبر مقصدا سياحيا للكثير من الأردنيين - (أرشيفية)
مسجد تاريخي في تركيا التي تعتبر مقصدا سياحيا للكثير من الأردنيين - (أرشيفية)

رداد ثلجي القرالة

 عمان- ارتفع انفاق الاردنيين على السفر الى الخارج خلال الشهور الثمانية الاولى من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بنسبة  9.4 %، وفقا لارقام البنك المركزي.اضافة اعلان
وبلغ انفاق الاردنيين على السفر الى الخارج حتى نهاية شهر اب (اغسطس) من العام الحالي 701.3 مليون دنيار مقارنة بـ 640 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
وشهد انفاق الاردنيين على السفر الى الخارج خلال شهر آب (اغسطس) من العام الحالي ارتفاعا عن ذات الشهر من العام الماضي بنسبة 22.1 %.
وبلغ انفاق الاردنيين على السفر الى الخارج خلال شهر آب (اغسطس) من العام الحالي 102.9 مليون دينار مقارنة بـ 84.5 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغ عدد الاردنيين الذي غادروا المملكة بوسائل النقل المختلفة (برا، جوا، بحرا) خلال الشهور الثمانية الاولى من العام الحالي حوالي 2.025 مليون اردني مقارنة بـ 1.77 مليون اردني غادروا المملكة خلال الشهور الثمانية من العام 2016.
ويشار إلى أن عدد شركات الطيران العاملة في الأردن هي خمس شركات، الملكية الأردنية الناقل الرسمي في البلاد، الأجنحة الملكية، الأردنية للطيران، وشركتا بترا والأجنحة العربية. واقترحت الحكومة العام الماضي العودة إلى استيفاء ضريبة نسبتها 16 % على سفر السياح الأردنيين إلى الخارج كانت مستحقة سابقا، بحسب وزارة السياحة والآثار.
ويدفع المسافر المغادر أيضا ضريبة تقدر بحوالي 40 دينارا تحت مسمى "ضريبة مبيعات خاصة على تذاكر السفر بالجو" والتي تتضمن مقطع مغادرة من أي من مطارات المملكة، إلا أنّ هذه الضريبة يتم محاصصتها بين الحكومة وشركة مجموعة المطار الدولي في مطار الملكة علياء الدولي، حسب الاتفاقية الموقعة بين الطرفين.
كما يدفع المسافر ما يسمى بضريبة الترانزيت بقيمة 4.24 دينار تصرف فقط في مطار الملكة علياء الدولي لشركة مجموعة المطار الدولي، فيما تفرض ضريبة أيضا بقيمة 4.22 دينار على كل مسافر يستخدم أبنية المطار سواء ترانزيت أو قادما.
وفي قراءة لبند إنفاق الأردنيين على السفر خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، فقد ارتفع بنحو 10 % ليصل إلى 892.9 مليون دينار في العام 2016 مقارنة مع 811.9 مليون دينار في العام 2012.