ارتفاع إيرادات مؤسسة سكة حديد العقبة

أحد القطارات التي تنقل الفوسفات إلى ميناء العقبة-(ارشيفية)
أحد القطارات التي تنقل الفوسفات إلى ميناء العقبة-(ارشيفية)

حسين كريشان

معان - ارتفعت إيرادات مؤسسة سكة حديد العقبة إلى 2086800 دينار، للربع الأول من العام الحالي 2016، مقارنة مع 1854648 دينارا خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب تقرير رسمي صادر عن المؤسسة.
 وأشار التقرير أن المؤسسة تمكنت من نقل 345856 طنا من مادة الفوسفات حتى 31/3/2016، في حين بلغ النقل في الربع الأول من العام  الماضي 281148 طنا.
 وأوضح أن إجمالي عدد القطارات المنقولة بلغ 279 قطارا، وأن نسبة تنفيذ الخطة المقرره بلغت 79,2 %، لافتا أنه تم تسديد مبلغ (911900 دينار من ديون المؤسسة، نتيجة لسياسات ضبط النفقات تنفيذاً لتعليمات رئاسة الوزراء، الى جانب رفع كفاءة المعدات المتحركة.
 ولفت التقرير أن ذلك جاء نظرا للجهود الموصولة والعمل الدؤوب والإجراءات الإدارية الناجحة، وبدعم من رئيس مجلس الإدارة وزير النقل ايمن حتاحت وأعضاء مجلس الإدارة.
 وبينالتقرير  أن المؤسسة تمكنت من الحصول على علامة ختم التميز خلال مسابقة جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومية والشفافية عن فئة المؤسسات المشاركة لأول مرة، والذي جاء تتويجاً لجهد مميز وعمل جاد من كافة العاملين في
 المؤسسة.
 ونظرا لأهمية الفوسفات كمصدر أساسي من مصادر الدخل القومي للمملكة، فقد كان من الضروري إيجاد وسيلة نقل اقتصادية وذات طاقة عالية، ولهذا باشرت الجهات المختصة في المملكة بإنشاء خط حديدي يربط مناطق تعدين الفوسفات في جنوب المملكة بميناء العقبة.
 ويعتبر النقل بالسكك الحديدية من أفضل وسائل النقل في العالم، وخاصة للمسافات الطويلة والأحمال الثقيلة ونقل الركاب والمحافظة على البيئة وتوفير استهلاك الطاقة، بالإضافة إلى تقليص استهلاك مساحات الأراضي اللازمة لإنشاء الطرق وحل مشكلة الاختناقات المرورية والحد من الخسائر البشرية والمادية الناتجة عن الحوادث المرورية.
وتأسست مؤسسة سكة حديد العقبة بموجب القانون رقم (22) لسنة 1972، حيث منحت المؤسسة شخصية اعتبارية واستقلال مالي وإداري بحيث تمارس السلطات والصلاحيات اللازمة لإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة الخط الحديدي لغايات نقل الأشخاص والبضائع، ولها أن تقوم من اجل تحقيق غاياتها بأية أعمال فرعية أخرى تجارية أو مالية أو عقارية أو هندسية أو تدريبية أو سياحية لازمة لهذا الغرض أو متصلة به أو مكملة له.

اضافة اعلان

[email protected]