ارتفاع صادرات المملكة من الخضراوات والفواكه 6% والأغنام 13%

شحنات خضار وفواكه معدة للتصدير-(أرشيفية)
شحنات خضار وفواكه معدة للتصدير-(أرشيفية)

عبد الله الربيحات

عمان - قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، إن صادرات الخضراوات والفواكه، زادت بنسبة 6 % مقارنة مع الفترة نفسها العام الماضي، برغم انخفاض كميات الانتاج نتيجة التغيرات المناخية.اضافة اعلان
وأضاف الحنيفات في تصريحات لـ"الغد" أمس، أن كمية الصادرات من الخضراوات والفواكه لنهاية الشهر الماضي بلغت 361 الف طن مقارنة بـ339 الف طن العام الماضي، كما بلغت من الاغنام الحية 430 الف رأس مقارنة بـ360 الف رأس العام الماضي، بينما بلغت من بيض التفريخ 96 مليون بيضه مقارنة بـ61 مليون بيضة، صدرت العام الماضي.
وبين الحنيفات، أن سبب الزيادة يرجع لجهود الوزارة بالشراكة مع القطاع الخاص، لإزالة العوائق أمام انسياب الزراعية للأسواق الخارجية، مبينا أن الزيادة في الصادرات، جاءت نتيجة التركيز على معايير سلامة وجودة المنتجات الزراعية؛ النباتية والحيوانية، ومراعاة للشروط التسويقية التصديرية ومتطلبات الدول الخارجية.
وأضاف الحنيفات، أن زيادة صادرات الخضراوات والفواكه، نتيجة مباشرة لتشجيع الوزراة المزارعين على اتباع أسس وأساليب الزراعة الحديثة، ونظم الزراعة من دون تربة؛ لإنتاج محاصيل زراعية ذات جودة عالية وكميات كبيرة.
وأكد أهمية التركيز على مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي، وتعزيز قدرات المزارعين، وزيادة استفادتهم من الفرص التصديرية وانعكاسها على أعمالهم الزراعية، بما يضمن زيادة فرص العمل، والتشغيل في المناطق الزراعية.
وكان الأمين العام للوزارة محمد الحياري، بين في تصريح سابق لـ"الغد"، أنّ الأردن لديه القدرة لإنتاج كميات كبيرة من الخضراوات والفواكه، لو أتيحت أسواق خارجية للتصدير.
واعتبر أن التسويق أحد أهم عناصر الإنتاج الزراعي ونجاح القطاع، مبينا أن الحكومة ليست منافسة للقطاع الخاص عبر إدارة الشركة الأردنية الفلسطينية، بل مكملة له، ولإعطاء زخم للمزارعين لزراعات تعاقدية مستقبلية تضمن التسويق، وأن يحقق المزارع أقصى درجة من الربحية والثبات على الأرض.
وأشار الحياري إلى أن كل مستورد أو كل جهة تطلب منتجاتنا لها شروط محددة؛ وبالتالي يتم التوافق عليها مع المزارعين عبر إدارة الشركة الأردنية الفلسطينية، لضمان تحقيق أكبر قدر من متطلبات الأسواق الخارجية، ضمن شروطها ومعاييرها، والمزارع الأردني على قدر كبير من الخبرة والمعرفة.