ارتفاع عدد زوار متحف الأردن 29 %

متحف الأردن- (ارشيفية)
متحف الأردن- (ارشيفية)

رداد ثلجي القرالة

عمان - قال مدير عام متحف الأردن إيهاب عمارين إن "عدد زوار المتحف ارتفع بنسبة 29 % خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي".
وبين عمارين في تصريح لـ"الغد" أن عدد زوار المتحف بلغ 11 ألف زائر مقارنة مع 8500 زائر خلال فترتي المقارنة.
وأوضح عمارين أن زوار متحف الأردن منهم سياح أجانب وأردنيين ومقيمين إضافة إلى طلاب المدارس والجامعات. ولفت إلى أن المتحف شهد خلال العام الحالي إقبالا لما يحتوية المتحف من قطع أثرية تاريخية تصل إلى حوالي مليون ونصف سنة قبل الميلاد.
وأشار عمارين إلى أن هنالك فعاليات يشارك فيها المتحف ومنها فعاليات صيف عمان للتصميم والذي سيكون للمتحف دور كبير فيه حيث ستبدأ فعاليات صيف عمان للتصميم بداية شهر ايلول(سبتبمر) المقبل.
وكان عمارين قال سابقا إن "المتحف يحتوي 3 آلاف قطعة أثرية تروي قصة الأرض والإنسان قبل حوالي مليون ونصف عام قبل الميلاد".
وبين عمارين في حديث لـ"الغد" آنذاك  أن قاعات المتحف تتضمن قطعا من العصور الحجرية والعصور البرونزية والعصور الحديدية والفترات الكلاسيكية والكلاسيكية المتأخرة والفترة الهلنستية 332 – 63 ق م.
كما تغطي القطع الأثرية الفترة النبطية 312 ق م – 106 م والحضارة النبطية حوالي 100 ق م – حوالي 500م والفترة الرومانية 63 ق م – 324 م والفترة البيزنطية 324 – 636 م.
وأوضح عمارين أن فكرة المتحف بدأت بإنشاء متحف وطني لعرض كنوز الأردن الأثرية والتراثية وفي العام 1980 عقد المؤتمر الدولي الأول لتاريخ وآثار الأردن برعاية الأمير الحسن بن طلال في أكسفورد، وأوصى المشاركون بإنشاء متحف وطني.
وتبع ذلك تشكيل "جمعية التراث الأردني" عام 1989 برئاسة الأمير الحسن وعضوية عدد من المهتمين ومندوبي المؤسسات الحكومية والجامعات، ووضعت هذه الجمعية الأسس التي تطورت لتصبح المفاهيم العامة للمتحف.

اضافة اعلان

[email protected]