ارتفاع فاتورة المملكة النفطية 20 %

محطة محروقات
محطة محروقات

عمان- الغد - ارتفعت قيمة فاتورة النفط الخام ومشتقاته بنسبة 20 ٪ خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي لتبلغ 1.83 مليار دينار، مقارنة مع 1.52 مليار خلال الفترة نفسها من العام الماضي. اضافة اعلان
وانخفضت قيمة اجمالي مستوردات المملكة من النفط الخام خلال الاشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بنسبة 7  % لتبلغ 680.3 مليون دينار مقارمنة مع 731.7 مليون دينار خلال افترة ذاتها من العام الماضي.
وبحسب التقرير الشهري الصادر عن دائرة الاحصاءات العامة فقد بلغت قيمة مستوردات المملكة من الديزل(السولار) خلال الأشهر الخمسة الأولة نحو 717.5 مليون دينار مقارنة مع نحو 738.4 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي وبزيادة نسبتها 63.6 %.
وارتفعت قيمة مستوردات المملكة من الوقود الصناعي (الفيول أويل) بنسبة
82.9 % لتبلغ نحو 183.3 مليون دينار مقارنة مع نحو 100.2 مليون خلال الاشهر الخمسة الأولى من العام الماضي.
أما فيما يخص مستوردات الغاز الطبيعي، فقد تراجعت فيمتها خلال خمسة أشهر بنسبة 5.1 % لتبلغ نحو 148.4 مليون دينار مقارنة مع نحو 156.5 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي.
بالمقابل، ارتفعت قيمة مستوردات المملكة من الطاقة الكهربائية بنسبة
9.1 % لتبلغ 19.1 مليون دينار مقارنة مع نحو 17.5 مليون خلال نفس فترة المقارنة من العام الماضي.
من جهة أخرى، أظهر التقرير الشهري ارتفاع العجز التجاري للمملكة خلال خمسة أشهر بنسبة 6.1 %  مقارنة بنفس الفترة ذاتها من العام الماضي حيث بلغ نحو 4.3 مليار دينار. كما بلغت نسبة تغطيه الصادرات الكلية للمستوردات 36.4 %، في حين بلغت نسبة التغطية 36.2 % للفترة ذاتها من العام الماضي، بارتفاع مقداره 0.2 نقطة مئوية.
وبلغت قيمة الصادرات الكلية خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي نحو 2.4 مليار  دينار بارتفاع نسبته 6.8 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت قيمة الصادرات الوطنية خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي ما مقداره 2.1 مليار دينار بارتفاع نسبته 9.6 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، فيما بلغت قيمة المعاد تصديره 325.5 مليون دينار خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي بانخفاض نسبته 8.6 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. أما المستوردات، فقد بلغت قيمتها نحو 6.7 مليار دينار خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي بارتفاع نسبته 6.4 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وعلى صعيد التركيب السلعي لأبرز السلع المصدرة والمستوردة، فقد ارتفعت قيمة الصادرات من الألبسة وتوابعها والخضار والفواكة ومحضرات الصيدلة والأسمدة، فيما انخفضت قيمة الصادرات من البوتاس الخام والفوسفات الخام. أما المستوردات السلعية فقد سجلت ارتفاعاً في مستوردات النفط الخام ومشتقاته، والآلات والأدوات الآلية وأجزائها، والعربات والدراجات وأجزائها، واللدائن ومصنوعاتها، فيما انخفضت قيمة المستوردات من الآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها، والحديد ومصنوعاته.
أما بالنسبة لأبرز الشركاء في التجارة الخارجية، فقد ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية بشكل واضح إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها العراق، ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا ومنها الولايات المتحدة الأميركية، ودول الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها إيطاليا، فيما انخفضت قيمة الصادرات الوطنية إلى الدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الهند.
أما بالنسبة للمستوردات، فقد ارتفعت قيمة المستوردات من الدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الصين الشعبية، ودول إتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا ومن ضمنها الولايات المتحدة الأميركية. فيما انخفضت قيمة المستوردات من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها مصر، ودول الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها إيطاليا.
أما بالنسبة للتجارة مع دول مجلس التعاون الخليجي، فقد بلغت قيمة المستوردات من هذه الدول ما مقداره 1729.1 مليون دينار بنسبة 25.8 % من قيمة المستوردات خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي. أما الصادرات الكلية لهذه الدول، فقد بلغت 477.5 مليون دينار بنسبة 19.6 % من إجمالي الصادرات خلال نفس الفترة.
أما الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع قيمة الصادرات الوطنية خلال شهر أيار (مايو) من العام الحالي فتعود إلى ارتفاع قيمة الصادرات الوطنية من الخضار والفواكه من 21 مليون دينار في شهر أيار (مايو) 2013 إلى 41.6 مليون دينار في نفس الشهر من العام الحالي بارتفاع بلغ 98.1 %، وارتفاع قيمة الصادرات الوطنية من الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية ولوازمها لتصل إلى 25.7 مليون دينار في شهر أيار (مايو) من العام الحالي مقارنة مع 9.2 مليون دينار في نفس الشهر من العام الماضي بارتفاع بلغ 179.3 %، وارتفاع قيمة الصادرات الوطنية من الألبسة وتوابعها من المصنرات من 51.1 مليون دينار في شهر أيار (مايو) من العام الماضي إلى 63.2 مليون دينار في نفس الشهر من العام الحالي بنسبة 23.7 %، وارتفاع قيمة الصادرات الوطنية من الورق ومصنوعاته من 8.5 مليون دينار في شهر أيار (مايو) من العام الماضي إلى 15.1 مليون دينار في نفس الشهر من العام الحالي بنسبة 77.6 %، وارتفاع قيمة الصادرات الوطنية من اللدائن ومصنوعاتها من 13.4 مليون دينار في شهر أيار (مايو) من العام الماضي إلى 16.9 مليون دينار في نفس الشهر من العام الحالي بنسبة 26.1 %. كما وارتفعت قيمة الصادرات الوطنية من محضرات التجميل والزيوت العطرية والصابون ومضرات الغسيل، ومنتجات كيماوية منوعة ومصنوعات من حجر أو جص أو إسمنت، ومصنوعات من حديد والألمنيوم ومصنوعاته والأثاث وأجزاءه.
وشكلت الصادرات من السلع المشار إليها ما نسبته 48.6 % من مجموع قيمة الصادرات الوطنية في شهر أيار (مايو) من العام الحالي مقارنة بما نسبته 33.1 % من قيمة الصادرات الوطنية خلال الشهر ذاته من العام الماضي.
وحازت الألبسة المرتبة الأولى من بين السلع التي تضمنتها الصادرات الوطنية خلال شهر أيار (مايو) من العام الحالي، وحاز البوتاس الخام المرتبة الثانية، في حين حاز الخضار والفواكه ومحضرات الصيدلة المرتبتين الثالثة والرابعة على التوالي. وتشير البيانات إلى إنخفاض قيمة الصادرات الوطنية من الفوسفات الخام بنسبة
42.9 %، والأسمدة 36.7 %، والعربات والدراجات والجرارات وأجزائها ولوازمها
90.6 %، في شهر أيار (مايو) من العام الحالي. كما وانخفضت قيمة الصادرات الوطنية من الحيوانات الحية واللحوم والأطراف الصالحة للأكل، ومحضرات غذائية من لحوم أو أسماك أو قشريات، والسوائل الكحولية والمشروبات، والمنتجات الكيماوية غير العضوية والبوتاس الخام والآلات والأجهزة والأدوات الآلية وأجزائها.