ارتياح عام لأسئلة أول أيام "التوجيهي"

طالبة توجيهي تعانق والدتها بعد خروجها من قاعة الامتحان في احدى مدارس عمان امس -(تصوير: امير خليفة)
طالبة توجيهي تعانق والدتها بعد خروجها من قاعة الامتحان في احدى مدارس عمان امس -(تصوير: امير خليفة)

آلاء مظهر

عمان – سادت علامات الفرح والرضا والتفاؤل على محيا طلبة الثانوية العامة في اليوم الاول للامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) أمس، والتي ترافقت مع اجراءات تخفيفية متعلقة بفيروس كورونا المستجد.اضافة اعلان
وأجمع الطلبة من مختلف الفروع لـ"الغد" على ان اول يوم مضى بـ"سلام وأريحية وهدوء"، رغم مشاعر الخوف والقلق والارتباك من الامتحان وطبيعة الأسئلة، إلا أنهم أكدوا أن الأسئلة جاءت ضمن المقرر ومراعية للفروق الفردية.
وأشاروا الى ان معظم قاعات الامتحان شهدت اجواء هادئة ومريحة وانضباطا ملحوظا من الطلبة والمراقبين.
وامتحن طلبة الفروع الاكاديمية والمهنية في مبحث التربية الاسلامية، حيث أكد الطلبة أن الأسئلة كانت سهلة ومن المنهاج المقرر، لكنها دقيقة وبحاجة الى تركيز عال اثناء الاجابة عنها، مضيفين أن الوقت المخصص للامتحان كان كافيا.
وقال الطالب مراد جهاد (علمي) إن الامتحان كان سهلا ومناسبا لقدرات الطلبة، لافتا الى انه كان دقيقا، لكن المتمكن من دراسته يستطيع الاجابة عنه بسهولة والحصول على علامة مرتفعة.
وقالت الطالبة تالا ماجد (علمي) ان الاسئلة كانت سهلة ومباشرة وضمن المنهاج المقرر، وان المدة الزمنية كانت كافية للاجابة عن الاسئلة، فيما قالت رغد أمين (ادبي) إن الأسئلة "جاءت من الكتاب المدرسي لكنها دقيقة جدا وبحاجة الى تركيز اثناء الاجابة، والطالب المتمكن من دراسته يستطيع الاجابة عنها بسهولة، لكن بشكل عام لا يمكن وصف الامتحان بالصعوبة".
وعبرت مرام علي (أدبي) عن ارتياحها للامتحان، مبينة ان الأسئلة كانت واضحة وتتناسب مع قدرات الطلبة.
وقال الطالب مهند خليفات (علمي) إنه راض عن تأديته للامتحان، مبينا أنه كان "دقيقا ولكن ليس صعبا، وأن الاجابة عنه تتطلب تركيزا كبيرا، خاصة وان الاجابات متقاربة إلى حد كبير، الامر يتطلب أن يكون الطالب متمكنا من دراسته للإجابة".
كما اتفق مع هذا الرأي طلبة الفرع الصناعي والزراعي والفندقي والسياحي والاقتصاد المنزلي، مشيرين الى ان الاسئلة كانت من المنهاج المقرر ولا غموض فيها، وأن اجواء الامتحان ومدته مريحتان.
وأشار الطالب فيصل العدوان من الفرع الصناعي الى ان المتمكن من دراسته يستطيع الاجابة عن الاسئلة بسهولة، فيما قال خالد سلامة (زراعي) ان الامتحان كان سهلا والمدة الزمنية كافية بالنسبة له، وتتناسب مع قدرات الطلبة.
الى ذلك، تفقدت وزيرة الثقافة/ وزير التربية والتعليم بالوكالة الدكتورة هيفاء النجار، يرافقها أمين عام الوزارة للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، امس الخميس، قاعات امتحان (التوجيهي)، في مدرسة سكينة بنت الحسين الثانوية للبنات التابعة لمديرية التربية والتعليم لقصبة عمان.
وأكدت النجار، أن الامتحان في يومه الأول يجري بنزاهة عالية، مثمنة جهود كوادر وزارة التربية والتعليم من معلمين وإداريين.
وأشارت في بيان صحفي حصلت "الغد" على نسخة منه أمس إلى الجاهزية العالية في تنظيم امتحان الثانوية العامة، من حيث توفير البيئة الامتحانية أو إجراءات الامتحان وإرشاداته التي حرصت الوزارة على توفيرها والتوعية بها مسبقا.
من جانبه، بين الدكتور العجارمة، أن الوزارة شكلت غرفتي عمليات، الأولى في مركز الوزارة لمتابعة سير الامتحان ومجرياته واستقبال الملاحظات والاستفسارات من الطلبة والمجتمع المحلي، حيث عممت أرقام هواتفها على مديري التربية والتعليم ومديري الإدارات، وأعلنتها في وسائل الإعلام المختلفة.
وتعمل الغرفة الثانية في إدارة الامتحانات والاختبارات على متابعة سير الامتحان ومجرياته، ويستقبل فيها خبراء متخصصون في كل مبحث من مباحث الامتحان أي ملاحظات واستفسارات من قاعات الامتحان.
وقال إن أسئلة الامتحانات شاملة ومتنوعة وتراعي الفروق الفردية بين الطلبة، وجميعها من الكتاب المقرر.
وأوضح أن عملية تصحيح أوراق إجابات أسئلة الامتحانات ستبدأ اعتبارا من صباح اليوم الجمعة، وستستمر بشكل متواصل خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، باستثناء يومي "وقفة عرفة" وأول أيام عيد الأضحى المبارك.
ولفت العجارمة إلى أن الوزارة تعقد هذا الامتحان بالشراكة والتنسيق بكل كفاءة وفاعلية مع المؤسسات المساندة، مثل وزارات الداخلية بمختلف أجهزتها، والصحة، والاقتصاد الرقمي والريادة ووسائل الإعلام.
وأعرب عن شكره للجهود الكبيرة التي تبذلها كوادر الوزارة القائمة على الامتحان من معلمين ورؤساء قاعات ومراقبين ومصححين ولجان إشرافية وفرق فنية في إنجاح إجراءات عقد الامتحانات وضبطها بصورة متميزة.
ودعا إلى عدم الالتفات إلى الإشاعات واستقصاء المعلومات من مصدرها الرسمي، مؤكدا أن الوزارة ترصد جميع الملاحظات الواردة إليها سواء من غرف العمليات أو ما ينشر على وسائل الإعلام والإجابة عنها والتوضيح حولها بكل شفافية.
بدورها، تفقدت أمين عام الوزارة للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات قاعات الامتحان في مدارس منطقة الروضة التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء الشونة الجنوبية.
وأكدت قبيلات، أن الامتحان يسير وفق ما خططت له الوزارة، مبدية ارتياحها لسير الامتحان، ووعي المواطنين بالحفاظ على البيئة المحيطة حول المدارس هادئة ودون تجمهر، ومشيدة بالبيئة الامتحانية المناسبة التي وفرتها الوزارة لأبنائنا الطلبة ليتقدموا لامتحاناتهم بكل سهولة ويسر.
وكانت جالت فرق ولجان إشرافية من الوزارة على مختلف المدارس التي يعقد فيها الامتحان، حيث تقدم للامتحان في مبحث التربية الإسلامية (150880) مشتركا ومشتركة في ورقة امتحانية موحدة لكافة فروع التعليم الأكاديمي والمهني.