ارسنال يجرد ميلان من اللقب ومانشستر يونايتد وبرشلونة و فنربغشة الى ربع النهائي

ارسنال يجرد ميلان من اللقب ومانشستر يونايتد وبرشلونة و فنربغشة الى ربع النهائي
ارسنال يجرد ميلان من اللقب ومانشستر يونايتد وبرشلونة و فنربغشة الى ربع النهائي

دوري ابطال اوروبا

 

نيقوسيا- تابع ارسنال الانكليزي وصيف بطل عام 2006 مشواره الناجح في مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم وجرد ميلان الايطالي من اللقب عندما تغلب عليه 2-صفر في عقر داره امس الثلاثاء في اياب الدور ثمن النهائي.

اضافة اعلان

وحجز مواطنه مانشستر يونايتد وبرشلونة الاسباني بطاقتيهما الى ربع النهائي بفوزيهما على ضيفيهما ليون الفرنسي وسلتيك الاسكتلندي بنتيجة واحدة 1-صفر.

في المباراة الاولى على ملعب سان سيرو في ميلانو، واصل ارسنال متصدر الدوري الانكليزي سعيه الى احراز اللقب الاوروبي للمرة الاولى في تاريخه عندما ازاح عقبة ميلان من طريقه وتغلب عليه بهدفين نظيفين سجلهما صانع العابه الدولي الاسباني فرانشيسك فابريغاس في الدقيقة 84، والدولي التوغولي ايمانويل اديبايور في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

وهو الهدف الاول لاديبايور في المسابقة هذا الموسم. وكان الفريقان تعادلا صفر-صفر ذهابا قبل اسبوعين في لندن.

في المقابل، يبدو ميلان حامل اللقب 7 مرات، في طريقه الى الخروج خالي الوفاض من الموسم الحالي بعدما خرج من مسابقة الكأس المحلية وفقدانه امال المنافسة على لقب الدوري المحلي حيث يحتل المركز الخامس بفارق كبير عن غريمه التقليدي انتر ميلان المتصدر وتبقى امامه الان فرصة انهاء الموسم في المركز الرابع لضمان مشاركته في المسابقة الاوروبية العريقة الموسم المقبل.

ويبقى امل الكرة الايطالية معقودا على روما وانتر ميلان حيث يحل الاول ضيفا على ريال مدريد الاسباني اليوم الاربعاء في مدريد (2-1 ذهابا) وانتر ميلان الذي يستضيف ليفربول الانكليزي الثلاثاء المقبل في ميلانو (صفر-2 ذهابا).فرحة لاعبي مانشستر يونايتد - (uefa.com)

"الشياطين الحمر" ينتزعون بطاقة التأهل الى ربع النهائي

وفي الثانية على استاد "اولدترافورد" في مانشستر، لم يضيع الشياطين الحمر فرصة اللعب على ارضهم وامام جماهيرهم وانتزعوا بطاقتهم الى الدور ربع النهائي وبالتالي واصلوا سعيهم نحو احراز الثلاثية التاريخية على غرار عام 1999 (الدوري والكأس المحليان ومسابقة دوري ابطال اوروبا).

وكان الفريقان تعادلا 1-1 ذهابا قبل اسبوعين في ليون. واستحق مانشستر يونايتد الفوز بيد انه عانى الامرين امام فشل مهاجميه في تعزيز الغلة في اكثر من مناسبة.

وهو الفوز العاشر على التوالي لمانشستر يونايتد على ارضه في المسابقة فعادل الرقم القياسي في عدد الانتصارات المتتالية والذي كان بحوزة يوفنتوس الايطالي.

واحتفظ مدرب مانشستر يونايتد السير اليكس فيرغوسون بالمهاجم الارجنتيني كارلوس تيفيز ولاعبي الوسط بول سكولز واوين هارغريفز على مقاعد الاحتياط مفضلا عليهم البرتغالي ناني ومايكل كاريك والبرازيلي اندرسون.

وكان مانشستر يونايتد صاحب الافضلية منذ انطلاق المباراة لكن دون تهديد حقيقي على مرمى الحارس غريغوري كوبيه.

في المقابل اعتمد ليون على الهجمات المرتدة وكاد يفتتح التسجيل من احداها اثر تسديدة قوية للسويدي كيم كالشتروم ارتدت من الحارس الهولندي ادوين فان در سار (28).

ونجح مانشستر يونايتد في ترجمة سيطرته الى هدف عندما مرر المدافع ويس براون كرة عرضية داخل المنطقة تابعها اندرسون بيسراه ضعيفة فشل المدافع فرانسوا كليرك في ابعادها فتهيأت امام رونالدو الذي تلاعب بكليرك وسددها من زاوية صعبة داخل المرمى (41).

وهو الهدف السادس لرونالدو في المسابقة فلحق بمهاجم برشلونة الاسباني الدولي الارجنتيني ميسي الى صدارة لائحة الهدافين.

وكاد البرازيلي جونينيو يدرك التعادل من ركلة حرة مباشرة من 35 مترا ابعدها فان در سار بصعوبة قبل ان يشتتها الدفاع (44).

وكاد العاجي عبد القادر كيتا، بديل سيدني غوفو، يدرك التعادل لليون من تسديدة قوية من داخل المنطقة ردها القائم الايسر (75).

وأهدر روني فرصة ذهبية لاضافة الهدف الثاني عندما تلقى كرة خاطئة من احد المدافعين فانفرد بالحارس كوبيه بيد انه سدد في جسم الاخير فتحولت الى ركنية لم تثمر (76).فرحة لاعبي برشلونة بتسجيل هدف الفوز - (uefa.com)

برشلونة يتأهل ويخسر ميسي

وفي الثالثة، بكر برشلونة حامل اللقب عامي 1992 و2006 بالتسجيل في الدقيقة الثالثة عندما مرر الدولي البرازيلي رونالدينيو كرة خادعة الى 16 فمررها عرضية تابعها خافي هرنانديز بيسراه داخل مرمى الحارس البولندي ارتور بوروتش.

وتلقى برشلونة ضربة موجعة باصابة نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي بتمزق عضلي فترك الملعب والدموع تنهمر من عينيه ليدخل الدولي الفرنسي تييري هنري مكانه (35).

ويبدو ان ميسي تعرض للاصابة ذاتها التي كانت ابعدته عن الملاعب نحو 3 اشهر. وتابع برشلونة افضليته في الشوط الثاني لكن دون ان ينجح في تعزيز تقدمه. وكان برشلونة تقدم ذهابا 3-2 في غلاسكو.

مباراة مارثونية ينتصر فيها فنربغشة وينهي احلام اشبيلية

وفي الرابعة، بلغ فنربغشة التركي الدور ربع النهائي بتغلبه على اشبيلية الاسباني بركلات الترجيح 3-2 في اشبيلية في اياب الدور ثمن النهائي.

وانتهى الوقت الاصلي بفوز اشبيلية 3-2 وهي النتيجة ذاتها التي الت اليها مباراة الذهاب قبل اسبوعين في اسطنبول لصالح الفريق التركي فلجأ الفريقان الى الوقت الاضافي دون ان تتغير النتيجة فاحتكما الى ركلات الترجيح التي ابتسمت للفريق التركي.

وسجل البرازيلي دانيال الفيش (5) والماليان سيدو كيتا (10) وفريديريك كانوتيه (41) اهداف اشبيلية، والبرازيلي دا سوزا ديفيد (21 و79) هدفي فنربغشة.