ارشيدات يدعو الأردنيين لزيارة سورية واللاجئين للعودة لوطنهم

نقيب المحامين مازن ارشيدات(وسط)خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر النقابة أمس - (من المصدر)
نقيب المحامين مازن ارشيدات(وسط)خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر النقابة أمس - (من المصدر)

محمد الكيالي

عمان- دعا نقيب المحامين، مازن ارشيدات، الأردنيين الى زيارة سورية، واللاجئين السوريين الموجودين في المملكة الى العودة الى بلدهم، بعد تلقي رسائل وتطمينات بعث بها رئيس مجلس الشعب السوري خلال زيارة وفد النقابة لدمشق مؤخرا، اضافة الى مراسيم العفو الجمهورية التي صدرت والتي شجعت 50 ألف سوري لاجئ في الدول المجاورة على العودة الى وطنهم.اضافة اعلان
وقال ارشيدات، خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر النقابة بحضور عدد من أعضاء مجلسها ظهر امس، إن المسؤولين السوريين أكدوا لوفد النقابة، أن صفحة الماضي في العلاقات بين البلدين قد طُويت، وان العلاقات الاردنية السورية ستشهد انطلاقة جديدة بعد فتح معبر جابر- نصيب وزيارة وفد النقابة الى دمشق.
وشدد على أن زيارة وفد النقابة لسورية، نهاية الاسبوع الماضي، جاءت بشكل نقابي لا علاقة لها بالسياسة بين البلدين، وكان يجري الترتيب لها منذ نحو شهرين بالتنسيق مع نقابة المحامين السوريين.
ولفت ارشيدات إلى حفاوة الاستقبال النقابي والشعبي الذي لقيه الوفد الأردني منذ لحظة دخول معبر نصيب الى حين مغادرته، وان الزيارة كسرت الجليد لعودة العلاقات الطبيعية بين البلدين لما فيه مصلحة الشعبين.
وبين أن الطريق الى دمشق والحياة فيها تسير بشكل طبيعي وآمن، مشيرا إلى أن رئيس مجلس الشعب السوري حموده صباغ أكد لأعضاء الوفد الأردني ان الاردن وسورية "بلدان شقيقان لا يمكن الفصل بينهما، مهما كانت الظروف والأسباب الماضية والتي تم طيها".
وأضاف ارشيدات أن المسؤول البرلماني السوري، أعرب عن امله بعودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بشكل طبيعي من خلال تعيين السفيرين في البلدين.
وشدد على ضرورة ان يكون للنقابات المهنية دور في إعادة إعمار سورية، الامر الذي قوبل بالترحيب من قبل رئيس مجلس الشعب السوري، موضحا انه قام بتكليف من نقيب المهندسين الاردنيين، المهندس احمد سمارة الزعبي، بالتواصل مع نقيب المهندسين السوريين من أجل توقيع بروتوكول تعاون في مجال اعادة الاعمار.
ووجه ارشيدات شكره للحكومة "التي كان لها دور كبير في فتح المعبر والذي يشكل مقدمة لفتح المعابر باتجاه لبنان وتركيا امام المواطنين والصادرات الاردنية لما له من دور في إنعاش الاقتصاد الوطني".
واعرب ارشيدات عن امله بان تكون النقابة قد وضعت لبنة لإعادة العلاقات الأردنية السورية كما كانت سابقا، مبينا أن النقابة ستطرح على النقابات المهنية المساهمة في اعادة إعمار معبر نصيب الذي دمر خلال الحرب، اسوة بمساهمات النقابات في العراق.
وأوضح نقيب المحامين، أن النقابة وجهت دعوة لمجلس نقابة المحامين السوريين لزيارة المملكة والمتوقع ان تتم في نهاية الشهر المقبل.
واثنى ارشيدات على ترحيب رئيس مجلس النواب، المهندس عاطف الطراونة، بفتح المعبر وعودة العلاقات بين البلدين، كما أثنى على الجهود التي تقوم بها الاجهزة الامنية والجمركية في المعبر وما تقوم به من عمليات تفتيش دقيقة لتسهيل حركة العبور، خاصة مع توفر الاجهزة اللازمة للتفتيش الامني في الجانب الأردني والتي لا تتوفر في نظيره السوري.