اسبانيا تواجه روسيا في نهائي بطولة اوروبا لكرة السلة

اسبانيا تواجه روسيا في نهائي بطولة اوروبا لكرة السلة
اسبانيا تواجه روسيا في نهائي بطولة اوروبا لكرة السلة

مدريد - تأهلت اسبانيا البلد المضيف وبطلة العالم على اليونان المدافعة عن اللقب 82-77 لتصعد الى المباراة النهائية لبطولة اوروبا لكرة السلة للرجال يوم اول من امس السبت.

اضافة اعلان

وستلتقي اسبانيا في المباراة النهائية  على الميدالية الذهبية مع روسيا التي تغلبت على ليتوانيا 86-74 في مباراة الدور قبل النهائي الاخرى.

وتصدر باو جاسول وزميله في فريق ممفيس جريزليز الامريكي خوان كارلوس نافارو قائمة أفضل مسجلي المنتخب الاسباني في اللقاء برصيد 23 نقطة لكل منهما بينما سجل خوسيه مانويل كالديرون 18 نقطة.

وتأخر المنتخب اليوناني بفارق 11 نقطة في الربع الثاني لكنه كافح ليتمكن من تقليص الفارق.

الا ان اسبانيا نجحت في التقدم في الدقائق الخمس الاخيرة المتوترة من اللقاء الذي اقيم امام جماهيرها المتحمسة.

وقال كالديرون "كانت مباراة صعبة جدا. لقد اراد اليونانيون اثبات انهم ما زالوا الابطال وكانت معركة بين اسلوبين في اللعب. اعتقد اننا نجحنا في فرض اسلوبنا. لقد بذل جميع اللاعبين اقصى ما لديهم من جهد.. كانت مباراة مثل الحرب."

وفرض فاسيليس سبانوليس نفسه نجما للمنتخب اليوناني بتسجيله 24 نقطة واضاف زميله باناجيوتيس فاسيلوبولوس عشر نقاط للفريق.

وكانت هذه الهزيمة مؤلمة للمنتخب اليوناني الذي سبق وان خسر امام اسبانيا 70-47 في نهائي بطولة العالم باليابان العام الماضي.

وقال باناجيوتيس يناكيس مدرب اليونان "كانت مباراة اخرى جيدة للغاية. لقد رأيتم ابطال العالم يلعبون امام ثاني افضل فريق في العالم."

واضاف المهاجم كونستانتينوس تسارتساريس "تمتعت اسبانيا بميزة لاننا كنا نشعر بتعب شديد بعد مباراتنا امس الخميس في دور الثمانية لكننا اثبتنا انه ما زال بوسعنا اللعب باعلى مستوى امام الفريق الأفضل."

ولا يزال بوسع اليونان انتزاع احدى البطاقتين المؤهلتين بشكل مباشر لدورة بكين الاولمبية عندما تلعب على الميدالية البرونزية غدا الاحد. وتأهلت اسبانيا بالفعل الى الدورة الاولمبية بوصفها بطلة العالم اضافة الى المنتخب الروسي الذي ضمن احتلال المركز الثاني على الأقل في بطولة اوروبا.

وفي وقت سابق حجزت كرواتيا والمانيا مقعدين في جولة تصفيات مؤهلة لدورة بكين الاولمبية 2008 بعد ان حققتا الفوز في مرحلة تحديد المراكز من الخامس الى الثامن في البطولة الاوروبية.

ووضعت كرواتيا حدا لسلسلة من الهزائم في اربع مباريات متتالية بفوزها على فرنسا صاحبة الميدالية البرونزية عام 2005 بنتيجة 86-69 بينما اضاعت سلوفينيا لليوم الثاني على التوالي فرصة الفوز في الربع الأخير لتخسر 69-65 أمام منتخب المانيا وصيف بطل اوروبا 2005.

وستحصل فرنسا وسلوفينيا على فرصة ثانية لانتزاع المقعد الأخير في جولة التصفيات المؤهلة للدورة الاولمبية عندما تلتقيان على المركز السابع  وستلعب المانيا مع كرواتيا على المركز الخامس.

وهناك بطاقتان للتأهل المباشر عبر البطولة الاوروبية للدورة الاولمبية اضافة الى اربع بطاقات للتأهل لجولة التصفيات.