استئناف برامج تعويض الفاقد التعليمي للصفوف من 4 إلى 11

طالبات في طابور بإحدى مدارس عمان - (أرشيفية)
طالبات في طابور بإحدى مدارس عمان - (أرشيفية)

آلاء مظهر

عمان - تستأنف وزارة التربية والتعليم في الفصل الدراسي الثاني تنفيذ برنامج التدخلات العلاجية لمعالجة الفاقد التعليمي للطلبة في مبحثي الرياضيات واللغة العربية لطلبة الصفوف من الرابع لغاية الحادي عشر، بحسب مدير إدارة المناهج والكتب المدرسية بالوكالة في وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد كنانة.اضافة اعلان
وقال كنانة في تصريح لـ"الغد" أمس إن هذا البرنامج يستكمل ما بدأته الوزارة قي العام الدراسي 2021/ 2022، إذ أعدت خطة من 3 مراحل لتعويض الفاقد التعليمي؛ قصيرة، متوسطة، وطويلة، حيث نفذت ضمن المرحلة الأولى برنامجا علاجيا في آب (اغسطس) 2021 لمدة شهر.
وتابع أن هذا البرنامج الذي تواصل الوزارة تنفيذه في هذا الفصل سيركز على تدريس المفاهيم والمهارات الأساسية في المبحثين.
وتابع أن كل صف من الصفوف المستهدفة ستكون له ملزمتان لمبحث الرياضيات وأخريان لمبحث اللغة العربية، موضحا أن هذه الملازم تتكون من أوراق عمل يقوم المعلم بتنفيذها خلال الحصص المقررة لكل مبحث.
وبين أن الملزمة الأولى لكل من مبحثي الرياضيات واللغة العربية سيتم تنفيذها من قبل معلمي المادة اعتبارا من مطلع الفصل الدراسي الثاني ولغاية منتصفه، أما الملزمة الثانية، فسيبدأ المعلمون بتنفيذها اعتبارا من منتصف الفصل الدراسي الثاني الى نهايته.
ولفت إلى أن المادة التعليمية التي ستدرس أثناء تنفيذ البرنامج سيتم تعميمها على الميدان من خلال نشرها على الموقع الإلكتروني للوزارة.
وجدد التأكيد بأن تنفيذ برنامج التدخلات العلاجية سيكون إلزاميا في جميع المدارس الحكومية، مشيرا إلى أن الوزارة دربت في وقت سابق المشرفين والمعلمين على تنفيذ التدخلات العلاجية لمعالجة الفاقد التعليمي.
يذكر ان الوزارة نفذت خلال الفصل الدراسي الاول برنامج التدخلات العلاجية للطلبة من الصفوف الثاني ولغاية الحادي عشر في مبحثي اللغة العربية والرياضيات.
وركز البرنامج الذي نفذ على مدار 4 اسابيع لطلبة الصفين الـ2 والـ3 على تدريس المفاهيم والمهارات الأساسية في مبحثي الرياضيات واللغة العربية، وأما للصفوف من 4 حتى 11، فكانت مدته أسبوعين خلال الحصص المقررة لكل مبحث من المبحثين.