استثمارات جديدة لصندوق "أويسس 500" قبل نهاية نيسان

إبراهيم المبيضين

عمّان - رجحت الرئيسة التنفيذية لصندوق " أويسس 500 " -الشركة المتخصصة في دعم وتمويل رواد الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا- لمى فواز انه من المتوقع الإعلان عن مجموعة من الاستثمارات الجديدة في شركات ناشئة أردنية قبل نهاية شهر نيسان (إبريل) الحالي.

اضافة اعلان


وأكدت فواز في تصريحات صحفية لـ "الغد" ان الصندوق يعمل حاليا على دراسة وتقييم الطلبات التي وردت إليه للاستفادة من الفوج الخامس من تمويلات صندوق الواحة الثاني وفقا لمعايير موحدة، ومن ثم سيجري اختيار مجموعة منها من خلال لجنة الاستثمار في الصندوق للحصول على استثمارات تساعد هذه الشركات الناشئة في رحلة التطوير والنمو والتوسع.


وبينت فواز بانه سيجري اختيار هذه المجموعة الجديدة من الشركات الناشئة المستفيدة من الفوج الخامس لصندوق الواحدة الثاني من بين مائتي طلب جديد استقبلها الصندوق خلال فترة أول شهرين من العام الحالي، لافتة إلى انه لا يوجد عدد محدد للشركات التي سيجري الاستثمار فيها، ولكنه لن يزيد في أحسن الأحوال عن ثماني شركات ناشئة.


وأشارت إلى أن الصندوق " ليس بالمتشدد" في قرارات الاستثمار بحسب ما يوصف أو ينظر له، ولكنه يسعى لاختيار الشركات الناشئة التي تتسم أفكارها وعملياتها وفرق عملها بالجودة العالية والقابلية للتوسع والنمو، والقدرة المستقبلية على استقطاب الاستثمارات اللاحقة.


والاستثمارات الجديدة التي من المخطط الإعلان عنها قبل نهاية الشهر الحالي ستكون كنتاج تقييم طلبات الاستثمار التي استقبلها الصندوق خلال أول شهرين من العام الحالي ضمن الفوج الخامس من الشركات الناشئة الأردنية التي تسعى للاستفادة من تمويلات “صندوق الواحة الثاني" الذي أطلق في شهر تموز (يوليو) من العام 2019، بدعم وتمويل من صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، الصندوق الأردني للريادة، والبنك العربي، لغايات الاستثمار بشكل نصف سنوي في الشركات الناشئة خلال مراحلها الأولية.


وبينت فواز إن المعايير التي يعتمدها للتقدم بطلب استثمار من صندوق الواحة الثاني تشمل: أن تكون الفكرة أو الشركة الناشئة في قطاع التكنولوجيا أو ما يتعلق بها، وأن تكون الفكرة/الشركة تقدم منتجا أو حلا ذا قيمة مضافة واضحة يحتاجه السوق المستهدف، وأن تكون قيمة التمويل المطلوبة تتناسب مع حجم الاستثمار المقدم من قبل أويسس 500، وأن تكون الفكرة/الشركة قابلة للنمو والتوسع داخل الأردن وخارجها، وأن تملك الفكرة/الشركة ميزة تنافسية واضحة تميزها عن بدائلها في السوق.


ويعتبر صندوق "أويسس500" الذراع الريادي لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ومسرعة أعمال ومدير صندوق استثماري معني بالاستثمار في الشركات في مراحل التأسيس في المنطقة ، يعمل على الاستثمار في رياديي الأعمال من خلال برنامج تسريع أعمال يمكنهم من إنشاء شركاتهم الخاصة التي تساهم في دعم الاقتصاد المحلي وتوفير فرص العمل.


ويتضمن الاستثمار عبر الصندوق"برنامج تسريع أعمال" ومدته 6 أشهر، ويرتكز على مخرجات واضحة، ويقدم البرنامج خدمات الإشراف الفني والتوجيه من مستشارين ذو كفاءة عالية بالإضافة إلى الربط مع الشبكات، والخدمات الإدارية والعديد من الامتيازات الأخرى.

إقرأ المزيد :