‘‘استثمار أموال الضمان‘‘ تسيطر على جلسة النواب

نواب خلال نقاشاتهم لعدد من القوانين والقضايا في جلسة أمس.-(تصوير: أمجد الطويل)
نواب خلال نقاشاتهم لعدد من القوانين والقضايا في جلسة أمس.-(تصوير: أمجد الطويل)

جهاد المنسي

عمان - تسببت حركة قام بها نائب رئيس الوزراء جمال الصرايرة بتوتير أجواء جلسة مجلس النواب أمس، مع تعالي أصوات نواب احتجاجا على ردة فعل الصرايرة، تجاه حديث للنائب يحيى السعود، معتبرين أن في ذلك "إهانة" للمجلس.اضافة اعلان
سلوك الصرايرة، أثار النائبين عبد الكريم الدغمي ومحمد هديب ونوابا آخرين، مطالبينه بالاعتذار عما بدر منه، ما دفع الصرايرة لطلب الكلام والاعتذار للنواب.
جاء ذلك في جلسة عقدها مجلس النواب عصر أمس برئاسة رئيس المجلس عاطف الطراونة وحضور عدد من أعضاء الفريق الحكومي، وفيها انتقد رئيس المجلس طريقة تعامل النواب مع الجلسة موجها كلامه لهم بالقول "أنتم ذبحتم المجلس من الوريد للوريد".
وفي الجلسة حذر النائب خليل عطية الحكومة من "العبث بأموال الضمان"، منتقدا وجود تفسيرين متناقضين للمجلس العالي لتفسير القوانين حول طريقة ادارة اموال الضمان.
واعتبر عطية أن "الضمان خط أحمر كالجيش والأجهزة الأمنية".
كما حيا عطية أبطال غزة والشهداء الذين ارتقوا دفاعا عن الوطن والعزة، طالبا من النواب قراءة الفاتحة على أرواح شهداء غزة والمقاومة والجيش، وهو ما حصل، فيما حيا النائب عبدالله العكايلة أيضا صمود أبطال غزة، معتبرا ان ما يجري ادانة للصمت العربي والدولي.
واقترح النائب عبد الكريم الدغمي تعديلا على مشروع قانون الضمان الاجتماعي بحيث يتم اضافة فقرة تلزم هيئة الاستثمار بالعودة لمجلس إدارة الضمان في موضوع الاستثمار، وتم الموافقة على إحالة المقترح للجنة المعنية للسير بها كمشروع قانون، كما وافق النواب على تخصيص جلسة مناقشة عامة للحديث عن اموال الضمان، فيما نوه النائب فواز الزعبي لخسائر كبيرة تعرضت لها الضمان الاجتماعي مؤخرا.
كما نوه النائب عيسى الخشاشنة لما تتعرض له مياه اليرموك، مطالبا بأخذ ذلك بعين الاعتبار.
وفي بداية الجلسة هنأ رئيس مجلس النواب المسيحيين بمناسبة عيد الفصح المجيد، كما هنأ بالمناسبة نائب رئيس الوزراء جمال الصرايرة.
وخلال الجلسة رفض النواب التعديل الذي أدخله مجلس الاعيان على مشروع قانون معدل لقانون المجلس الاعلى للشباب لسنة 2017 (المعاد من مجلس الاعيان)، واصروا على موقفهم بالابقاء على استقلالية والصفة الاعتبارية للصندوق الوطني لدعم الحركة الرياضية والشبابية، واحال مشروع قانون النقل الدولي متعدد الوسائط لسنة 2011 (المعاد من مجلس الاعيان الى لجنة الخدمات والنقل، واحال القانون المؤقت رقم (74) لسنة 2002 قانون معدل لقانون الشركات (المعاد من مجلس الاعيان) الى لجنة الاقتصاد، كما احال النواب مشروع قانون معدل لقانون مؤسسة ضمان الودائع لسنة 2018 الى  لجنة الاقتصاد والاستثمار.
وقرر النواب الموافقة على قرار لجنة الطاقة والثروة المعدنية المتضمن مشروع قانون الغاء قانون التصديق على اتفاقية برنامج تطوير لتقييم وتطوير وانتاج البترول في الاردن بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية في المملكة الاردنية الهاشمية وشركة ترانسيورو واينيرجي في منطقة حقل حمزة لسنة 2017.