استخدام الأجهزة المحمولة بكثرة يخفض فرص النجاح

كلما ازداد الوقت الذي يمضيه التلاميذ في استخدام الأجهزة المحمولة انخفضت فرص نجاحهم-(أرشيفية)
كلما ازداد الوقت الذي يمضيه التلاميذ في استخدام الأجهزة المحمولة انخفضت فرص نجاحهم-(أرشيفية)

طوكيو- كلما ازداد الوقت الذي يمضيه التلاميذ وهم يستخدمون الأجهزة المحمولة، انخفضت فرص نجاحهم في المدرسة، على ما كشفت دراسة صادرة عن وزارة التعليم في اليابان.وأقر نحو 15 % من تلاميذ الصف الأخير في المرحلة الابتدائية و50 % من تلاميذ السنة الأخيرة في المرحلة المتوسطة بأنهم يكرسون أكثر من ساعة في اليوم الواحد لتصفح الإنترنت أو تبادل الرسائل بواسطة هواتفهم الذكية أو التقليدية (من دون احتساب الوقت المخصص للألعاب).اضافة اعلان
كما أن 3 % من تلاميذ المرحلة الابتدائية و11 % من تلاميذ المرحلة المتوسطة يخصصون لهذه النشاطات أربع ساعات على الأقل في اليوم الواحد.
وينعكس ذلك على نتائجهم في المدرسة، على ما جاء في الدراسة.
وبينت المعادلات بوضوح انخفاض النتائج الدراسية في ظل ازدياد الوقت المخصص لاستخدام الهواتف الخلوية.
وقد أرفقت هذه الاستنتاجات للمرة الأولى بمجموعة من الامتحانات الوطنية لمهارات التلاميذ في الرياضيات واللغة اليابانية.
وبات مراقبة استخدام الأجهزة المحمولة مشكلة كبيرة بالنسبة إلى الأهالي، إذ إنه من الصعب حرمان الأطفال منها، لا سيما عندما يذهبون إلى المدرسة ويعودون منها بمفردهم.
ويوصي الخبراء في شؤون التعليم باللجوء إلى وظائف المراقب التي يتيحها مشغلو الاتصالات للأهل وفرض قواعد على استخدام هذه الأجهزة، مثل حظر استخدامها بعد ساعة معينة.وبينت الدراسة عينها أن الوقت المخصص لألعاب الفيديو قد ارتفع بشدة وتضاعف تقريبا في خلال خمس سنوات، على الأرجح بسبب انتشار هذه الألعاب على الهواتف الذكية. - (أ ف ب)