"استشارية الأونروا" تناقش الدعم العالمي وسط أزمة مالية غير مسبوقة

عمان- ناقشت اللجنة الاستشارية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى “الأونروا” في اجتماع لها بالبحر الميت اليومين الماضيين؛ آليات دعم “الأونروا” في وقت تواصل فيه الوكالة جهودها لتلبية احتياجات لاجئي فلسطين في قطاع غزة والضفة الغربية “بما في ذلك القدس الشرقية” والأردن ولبنان وسورية.اضافة اعلان
وقال المفوض العام لـ”الأونروا” بيير كرينبول، بحسب بيان صحفي صادر عن الوكالة، إن “هذا العام، كان صعبا بشكل استثنائي بالنسبة للوكالة، وإنني متشجع بالمرحلة الأولى من عملية حشد الموارد استجابة لأزمتنا التمويلية. إنه لمن المهم للغاية أننا للآن، استطعنا حماية العام الدراسي والخدمات الحيوية الأخرى”.
وأعرب عن تقديره للشركاء، بمن في ذلك “المانحين الذين قدموا موعد تمويلهم للعام، وللسعودية وقطر والإمارات، وقاموا فيما بينهم بالالتزام بتقديم حصة الأسد من الدعم الإضافي لهذا العام، ما يبعث برسالة قوية للاجئي فلسطين وللمجتمع الدولي الأوسع”.
واشار البيان الى انه وفي الوقت الذي تحقق فيه تقدم على صعيد الاستجابة لاحتياجات “الأونروا” العام الحالي، كانت الوكالة صريحة جدا مع اللجنة بشأن شدة المخاطر الماثلة أمامها، مع وجود حاجة لدعم إضافي بقيمة أكثر من 250 مليون دولار، مطلوبة للمحافظة على خدمات “الأونروا” الرئيسة والمساعدات الطارئة في النصف الثاني من العام.
وأشار كرينبول الى أن “ما هو على المحك، مسألة سبل الوصول للمدارس بالنسبة لجيل الشباب من لاجئي فلسطين؛ والوصول للرعاية الصحية في 58 مخيما للاجئين، إلى جانب المعونة الطارئة للملايين من غير الآمنين في منطقة غير مستقرة”.
وفي ضوء مؤتمر التعهدات المقبل لـ”الأونروا” الذي سيعقد في نيويورك في الخامس والعشرين من حزيران (يونيو) الحالي، أكد كرينبول الحاجة لاحترام الأمل والكرامة للاجئي فلسطين، وكرر نداءه الطارئ لكافة الشركاء بضرورة “البقاء مستمرين في السير على الطريق الجماعي الناجح لأجل مجتمع لاجئي فلسطين”.-( بترا )